المحتوى الرئيسى

كم قيمة المساعدات الأمريكية للفلسطينيين؟ سؤال تجيب عليه بوابة العين

01/04 13:01

ليس من المرجح أن يكون لقطع المعونات الأمريكية تأثير كبير على عمل السلطة الفلسطينية، غير أن التأثير على وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) سيكون هائلا.

وتقدم الولايات المتحدة مساعدات للفلسطينيين من خلال 6 مسارات هي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والأونروا، والمساعدات الأمنية، ومبادرة الشراكة في الشرق الأوسط والسياسة العامة وتدمير الأسلحة التقليدية.

وتوقفت واشنطن في السنوات القليلة الماضية عن تقديم مساعدات مالية مباشرة لخزينة السلطة الفلسطينية.

وبدأت الولايات المتحدة تقديم المساعدات للفلسطينيين بعد إنشاء السلطة الوطنية في الضفة الغربية وقطاع غزة في العام 1994.

واستنادا إلى معطيات رسمية حصلت عليها بوابة العين الإخبارية من القنصلية الأمريكية العامة في القدس، فإن الولايات المتحدة قدمت أكثر من 5.2 مليار دولار كمساعدات إنمائية وإنسانية ثنائية للفلسطينيين، منذ عام 1994 من خلال USAID.

وتشمل المساعدات مجالات الديمقراطية والحكم؛ التعليم؛ الصحة؛ المشاريع الخاصة؛ المساعدة الأمنية؛ المياه والصرف الصحي؛ والبنية التحتية.

وبعيدا عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، فإن الولايات المتحدة هي أكبر مساهم ثنائي في دعم الوكالة الأممية (الأونروا).

استنادا إلى معطيات القنصلية الأمريكية العامة في القدس فإن الولايات المتحدة قدمت مساعدات للفلسطينيين بقيمة 290 مليون دولار من خلال USAID في العام 2016 كانت كما يلي:

-الدعم غير المباشر لتخفيف الديون - 75 مليون دولار.

-المساعدات الإنسانية في غزة، المياه - 71 مليون دولار.

-إمدادات المياه والصرف الصحي - 41 مليون دولار.

-النمو الاقتصادي، والطاقة، وتنمية القطاع الخاص - 31 مليون دولار.

-البنية التحتية، الطرق، البنية التحتية المجتمعية - 31 مليون دولار.

-التعليم والشباب - 25 مليون دولار.

-الديمقراطية والحكم - 12 مليون دولار.

-الصحة - 4.5 مليون دولار.

ويتم تنفيذ هذه المشاريع من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية دون أن تدخل إلى الخزينة الفلسطينية.

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مساهم ثنائي في دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

واستنادا إلى القنصلية الأمريكية فإن الولايات المتحدة قدمت مساعدات لـ"الأونروا" بقيمة 335 مليون دولار في العام 2016 بما فيها 95 مليون دولار لنداء الاستغاثة الأممية الطاريء للضفة الغربية وقطاع غزة.

وتقدم الأونروا المساعدة والحماية وكسب التأييد لحوالي خمسة ملايين لاجئ  في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم.

ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وتشتمل خدمات الوكالة على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات النزاع المسلح.

ففي أعقاب النزاع العربي الإسرائيلي عام 1948، تم تأسيس الأونروا بموجب القرار رقم 302 (رابعا) الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 ديسمبر /كانون أول 1949 بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتشغيل للاجئي فلسطين. وبدأت الوكالة عملياتها في الأول من مايو/آيار عام 1950.

واستنادا إلى (الأونروا) فإن ميزانيتها لعامي 2012 و2013 بلغت 1.9 مليار دولار.

خصصت الولايات المتحدة الأمريكية 858 مليون دولار منذ العام 2007 ، بما فيها 200 مليون دولار لمشاريع البنى التحتية في قطاعي الأمن والعدل.

فمنذ سيطرة حركة (حماس) على قطاع غزة في أواسط العام 2007 سخرت الولايات المتحدة أموالا لإعادة بناء الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية وبخاصة لقوات الأمن الوطني الفلسطينية.

واستنادا إلى المعطيات الأمريكية فقد تم تقديم 54 مليون دولار لقطاعي الأمن والعدل في العام 2016.

أشارت القنصلية الأمريكية العامة إلى أنها قد خصصت قرابة 8.7 ملايين دولار لدعم برامج محددة في الضفة الغربية وقطاع غزة في السنة المالية 2016.

وفي قطاع الدبلوماسية العامة تم تخصيص 2 مليون دولار لدعم التعليم والمجتمع المدني وتمكين المرأة في السنة المالية 2016 وأيضا 2 مليون لبرنامج الإنجليزية في المناهج الدراسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل