المحتوى الرئيسى

برلين تريد تفويضا لـ"القبعات الزرق" بأوكرانيا قبل الانتخابات الروسية

01/03 23:48

أعلن وزير الخارجية الألماني، سيجمار جابرييل، اليوم، إن بلاده تريد التوصل إلى اتفاق حول تفويض قوة القبعات الزرق المقرر أن تنشر في الشرق الانفصالي الأوكراني الموالي لروسيا، قبل اجراء الانتخابات الرئاسية الروسية في مارس 2018.

وأعلن جابرييل، في مؤتمر صحافي، ترجمت فيه تصريحاته إلى الأوكرانية "أريد أن يكون هناك هدنة صلبة غير مرتبطة بالانتخابات في روسيا وآمل التوصل الى تفويض واقعي (...) للمهمة التابعة للأمم المتحدة قبل الانتخابات الروسية".

وأضاف الوزير الألماني الذي ترعى بلاده مع فرنسا عملية السلام في أوكرانيا "يجب أن تكون مهمة قوية مسلحة يتم نشرها في كامل منطقة النزاع وليس فقد على طول خط" التماس، في تصريح يدعم موقفي كييف وواشنطن.

في المقابل، حذر في المؤتمر الصحافي المشترك نظيره الأوكراني بافلو كليمكين، سفير أوكرانيا السابق إلى المانيا، من أن روسيا المتهمة من قبل كييف والغرب بدعم المتمردين، قد تمارس "استفزازات عسكرية" في الشرق مع اقتراب موعد الانتخابات الروسية.

كانت روسيا قدمت مشروع قرار لنشر قوة في الشرق الأوكراني لم يلق إجماعا.

وعلى عكس موسكو، تريد كييف نشر قبعات زرق في كامل منطقة النزاع خصوصا على طول الحدود مع روسيا لمنع دخول الاسلحة والمسلحين من الاراضي الروسية الى اراضيها.

واضاف غابرييل "لا يجب ان يصبح النزاع في شرق اوكرانيا امرا معتادا بالنسبة الينا... فبقدر ما تطول مدة النزاع بقدر ما سينظر اليه على انه نزاع بين اوكرانيا وروسيا، ولكنه في الواقع يخص كامل اوروبا".

الا ان غابرييل ابدى "شكوكا" ازاء القرار الاخير للولايات المتحدة تعزيز قدرات كييف الدفاعية عبر تزويدها باسلحة فتاكة ولا سيما صواريخ مضادة للدروع.

واضاف غابرييل "ما لا ينقص هذه المنطقة هو الاسلحة. نحن في المانيا نشكك في الطرح الذي يقول ان التسليح قد يساعد على تسوية النزاع".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل