المحتوى الرئيسى

وزارة الآثار تستعيد 3 أجزاء لمومياوات مصرية من أمريكا ( صور) - صوت الأمة

01/03 16:23

تستعيد وزارة الآثار، خلال الأيام المقبلة 3 أجزاء لمومياوات مختلفة عبارة عن رأس ويد يمنى وأخرى يسرى، وذلك بعد تسليمها لمقر القنصلية المصرية بنيويورك.

كما صرح  شعبان عبد الجواد المشرف العام على ادارة الآثار المستردة، أن الوزارة نجحت من خلال مساعيها الدبلوماسية والقانوية وبالتعاون مع القنصلية المصرية العامة بنيويورك من استرداد القطع الثلاثة بعد أن تمكنت سلطات التحقيق الأمريكية من ضبطها مع مواطن أمريكي في مانهاتن بالولايات المتحدة الامريكية أثناء محاولته بيع القطع الثلاث لأحد صالات المزادات.

وأشار عبد الجواد أن التحقيقات أثبتت أن القطع كانت قد تم سرقتها وخروجها من مصر بطريقة غير شرعية ، ذلك ما يخالفة قوانين الاثار المحلية وبخاصة قانون رقم 14 لسنة 1912 والخاص بحماية الآثار وتنظيم الحفائر. 

و أستطرد قائلا ان هذه القطع كان قد اشتراها مواطن أمريكي من أحد عمال الحفائر المصريين أثناء تواجده بمصر عام 1927 بعد أن قام  هذا العامل بالحفر خلسة في أحد المواقع الأثرية بوادي الملوك بمدينة الاقصر و سرقة القطع.

وأكد عبد الجواد أن القطع موجوده الآن في جهات التحقيق الأمريكية و سوف تتسلمها السفارة المصرية بنيويورك في احتفالية كبري يوم ٨ يناير ٢٠١٨.

خطة وزارة الآثار في 2018 أبرزها نقلها للعاصمة الإدارية وافتتاح الجامع الأزهر ومتحفي سوهاج وطنطا وتشكيل الشركة القابضة للاستثمار في الآثار والانتهاء من مشاريع التطوير والترميم

وزير الآثار للبرلمان: الانتهاء من مشروع تطوير منطقة الأهرامات قبل منتصف 2018

وزير الآثار في افتتاح مكتبة دير سانت كاترين: رمز للتسامح والتقاء الأديان.. وحريصون على مقتنياتها (صور)

"التحدي والأمل" احتفالية وزارة الآثار لأطفال مستشفى 57357.. الأربعاء

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل