المحتوى الرئيسى

خريطة الذهب فى مصر.. طرح 9 مناجم جديدة باحتياطي 16 مليون طن خام

01/02 21:03

حصلت «الدستور»، على خريطة رسمية تحتوي على أكبر مناجم الذهب في مصر غير المعلنة، والتى تصل إلى أكثر من 270 منجم بمناطق مختلفة بالصحراء الشرقية وجنوب سيناء وأسوان، وتعد هذه المناجم من أكبر مناجم الذهب فى مصر والشرق الأوسط، والتى ستضع مصر على الخريطة العالمية للتعدين، وتكون هى قاطرة التنمية الاقتصادية فى مصر، من خلال جذب الاستثمارات والشركات الأجنبية، مما يعظم من القيمة المضافة وزيادة احتياطى الذهب بالبنك المركزى المصرى، والتى ارتفعت قيمته حسب آخر بيانات للبنك المركزى إلى 2.640 مليار دولار في نهاية أكتوبر الماضي، مقابل 2.346 مليار دولار في ديسمبر2016، ويبلغ وزن الذهب المصري المدرج في خزائن البنك المركزي 75.6 طن.

وتقدر الاحتياطيات الخاصة بالمناجم التى سيتم العمل بها وطرحها للشركات العالمية نحو 16،4 مليون طن ذهب خام فى عدد نحو 9 مناجم فقط من اجمالى 270 منجم.

وتقوم وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية وهيئة المساحة الجيولوجية، حاليًا على عمل أبحاث في باقى المناطق التى ظهرت بها شواهد إيجابية ظاهرة بوجود ذهب بكميات كبيرة جدًا سيتم الإعلان عها خلال 2018.

وأوضحت الخريطة، أن المناطق الصخرية الموجودة عبارة عن عروق المرو الحاملة للذهب مثل ما هو موجود في مناطق ( السد - السكري ).

وأشارت الخريطة، إلى أن القواطع النارية الحاملة للذهب موجودة في منجم (فاطيري)، بينما نطاقات الحديد الشرائطي الحاملة للذهب موجودة في (وادي كريم)، بينما يوجد خام الذهب في الرواسب الوديانية الموجودة في مناطق المناجم (أم عليجة).

وقسمت الخريطة توزيع مناجم الذهب في الصحراء الشرقية إلى عدة قطاعات اشتملت على القطاع الشمالي ويوجد شمال طريق سفاجا – قنا، ويضم منجم فطيرى – روح الحديد - أم بلد – منجول والقطاع الأوسط، ويمتد من جنوب طريق سفاجا – قنا – حتى جنوب طريق إدفو مرسى علم، ويضم حوالي 62 موقعًا للذهب أشهرها: السد – أم الروس – البرامية – السكري – دنجاش – سموت – أبو مروات والقطاع الجنوبي الشرقي موجود جنوب برانيس على البحر الأحمر، ويضم حوالي 7 مواقع أشهرها حوتيت – روميت – كروبباي والقطاع الجنوبي الشرقي يقع في نطاق وادي العلاقي ويضم حوالي 19 موقع للذهب أشهرها أم جريات – جيمور – ام الطيور – سيجة- شاشوبة.

واشتملت خريطة المناجم التى سيتم الإعلان عنها قريبا في المواقع التالية:

ويعتبر منجم البرامية واحدا من أكبر وأغنى مناجم الذهب فى مصر وتقع في 105 كم شرق مدينة إدفو بجوار طريق إدفو مرسى علم عند تقاطع خط العرض 05′ 25o شمالا" وخط الطول 47′ 33o شرقا" ويوجد تمعدن الذهب فى عروق المرو، وهى غير منتظمة الشكل والسمك ( 0.6-1.5 م) وهذه العروق موجودة فى نطاق يتراوح سمكه من 15-20م ويمتدد ما بين 900 الى 1600 م، الاحتياطى: تم تقدير الاحتياطى فى ثلاث نطاقات هي النطاق الأول يحتوى على 14.8 مليون طن خام بنسبة ذهب 1.07جم في الطن ويحتوى على كمية من الذهب 16 طنا، بينما النطاق الثانى يحتوى على 1.22 مليون طن خام بنسبة ذهب 2.85جم الطن، ويحتوى على كمية ذهب 3.5 طن والنطاق الثالث يحتوى على 0.5 مليون طن خام بنسبة ذهب 3.00 جم في الطن، ويحتوى على كمية ذهب 1.5 طن.

ويقع المنجم في 30 كم شمال طريق سفاجا - قنا، عند تقاطع خط العرض 42` 26º شمالا وخط الطول 55` 33º شرقا ويوجد الذهب فى قواطع الفلسيت المتحول بحجم احتياطى حوالى 70ألف طن بمتوسط ذهب قدرة 14 جم في طن.

يقع المنجم في جنوب طريق سفاجا – قنا بالقرب من جبل أبو مروات، وشمال شرق وادى أبو مروات أحد فروع وادى سمنة عند تقاطع خط طول 42` 33º مع خط عرض 35` 26º يوجد به تمعدن للذهب والفضة مصاحبا لتمعدنات من الزنك والرصاص والنحاس بحجم احتياطي 290 ألف طن بنسبة ذهب تترواح ما بين 3.8 – 7.7 جم في الطن وفضة تترواح ما بين 43.3 – 102 جم في الطن.

ويقع المنجم في جنوب طريق سفاجا - قنا، عند تقاطع خط العرض` 26º شمالا وخط الطول 35` 33º شرقا ويوجد الذهب في عروق المرو البيضاء الحاملة للذهب بحجم احتياطي حوالى 10ألف طن بمتوسط ذهب قدرة 15.5 جم في الطن.

ويقع المنجم في جنوب طريق سفاجا - قنا، عند تقاطع خط العرض` 26º شمالا وخط الطول 39` 33º شرقا ويوجد الذهب في عروق المرو الحاملة للذهب بحجم حوالى 20 ألف طن بمتوسط ذهب قدرة 7.75 جم في الطن، بالإضافة إلى حوالى 50 ألف طن خام بمتوسط 2 جم في الطن.

ويقع المنجم فى منتصف المسافة تقريبا بين قنا وسفاجا، 45 كم جنوب طريق قنا - سفاجا عند تقاطع خط طول 24` 33º مع خط عرض 25` 26º ويوجد الذهب والفضة فى نطاق الجوسان Gossan، ويتكون من أكاسيد وكربونات الناتجة عن أكسدة معادن كبريتدات الزنك النحاس والرصاص ويتراوح نسبة وجود الذهب فى العينات السطحية0.1 - 5.5 جم في الطن بيمنا تترواح نسبة الفضة 0.2 - 18 جم في الطن.

وهذه المناجم تدخل ضمن اتفاقية التعدين المبرمة بين هيئة الثروة المعدنية وشركة ألكسندر نوبيا الكندية وتوشك الشركة على الاعلان عن كشف تجاري وإعداد خطة التنمية وفتح المناجم كما ذكرنا، وهي مسألة وقت فقط لدخول هذه المناجم الي مصاف الانتاج التجاري.

يقع المنجم في 60 كم شمال شرق البرامية و45 كم طريق إدفو- مرسى علم عند تقاطع خط طول 07` 34º مع خط عرض 24` 25º ويوجد الذهب في عروق المرو الحاملة للذهب بنسبة تترواح ما بين 0.5 إلى 12 جم في الطن.

ويقع المنجم في 55 كم جنوب غرب مدينة مرسى علم وإلى الجنوب من طريق إدفو - مرسى علم بحوالى 5 كم عند تقاطع خط العرض 58′ 24º شمالا" وخط الطول: 40′ 34 ºشرقا".

ويوجد الذهب في عروق مرو حاملة للذهب تنتشر فى منطقة حوالى 9 كم2 محصورة فى صخور الجابرو المكونة لجبل عتود.

ويشمل احتياطي الذهب في إحتياطى مؤكد بحجم 8595 طن بمتوسط نسبة ذهب 12.68جم في الطن، ويحتوى على كمية من الذهب قدرها 109كجم وإحتياطى محتمل 13600 طن بمتوسط نسبة ذهب 17.5جم في الطن، ويحتوى على كمية ذهب قدرها 238 كجم وإحتياطى ممكن 10895 طن بمتوسط نسبة ذهب 7.21جم في الطن، ويحتوى على كمية ذهب قدرها 78كجم.

يقع المنجم في 55 كم جنوب غرب مدينة مرسى علم، 6 كم إلى الغرب من الصباحية، عند تقاطع خط العرض 45` 24º مع خط الطول 40` 34º ويوجد الذهب فى عروق الكوارتز الأبيض الرمادي ويمثل حجم الاحتياطي 15600 طن، نسبة الذهب 22.7 جم في الطن.

يقع المنجم في جنوب طريق أدفو - مرسى علم، 35 عند تقاطع خط طول 51` 33º مع خط عرض 56` 24º ويوجد الذهب في عروق المرو الحاملة للذهب بنسبة تترواح من 1 جم في الطن الى 21 جم في الطن كما يوجد الذهب فى نطاقات التحول المصاحبة لعروق المرو بنسبة تترواح ما بين 0.5 و3.7 جم في الطن.

يقع المنجم في جنوب شرق البرامية بحوالى 45 كم، 30 كم الى الجنوب من طريق أدفو - مرسى علم عند تقاطع خط طول 53` 33º مع خط عرض 45` 24º ويوجد الذهب في عروق المرو الحاملة للذهب بمتوسط 10 جم في الطن كما يوجد الذهب فى نطاقات التحول المصاحبة لعروق المرو بمتوسط 2.5جم في الطن.

وأشارت الخريطة، إلى أن منطقة اكتشافات مناجم الذهب تشمل جزءا كبيرا من الصحراء الشرقية، ولذلك تعتبر من المناطـق المعقدة مورفولوجيا، والتي أدت حركات (الحركات التكتونية) الرفع والخفض الأرضيـة إلى بروز سلاسل الكتل الجبلية المعروفة بسلاسل البحر الأحمر ثم تمزيقها بالالتواءات والانكسارات العديدة والعميـقة طولا وعرضا، وتتدرج المرتفعات من العالية إلى المتوسطة من الجنوب إلى الشمال، ويختـلف الانحدار العام على جانبي السلسلة الجبلية، فبينما الانحدار نحو الشرق في اتجاه البحر الأحمر فانه يكون تدريجي وممتد نحو الغرب في اتجاه النيل، ويبلغ أقصى ارتفاع للقمم الجبلية حوالي 2000 مترا في الجنوب الشرقي، إلا أن المعدل العام للمرتفعات يتراوح ما بين 1000 مترا، 1500 مترا، ويقل إلى 500 مترا في جهة الشرق، ويتدرج إلى 200 مترا في الغرب، وبذلك فإن المنطقة تتقاسمها الجبال إلى الشرق والهضاب في الغرب، وتختلف الجبال عن الهضاب من ناحية البنية والتركيب والاختلاف في الارتفاع، فالأولى تتكون من الصخور النارية والمتحولة القديمة، أما الثانية فهي عبارة عن هضاب رسوبية أقدمها الحجر الرملي النوبي في الجنوب وأحدثها الحجر الجيري الإيوسينى في الشمال.

وتقع معظم ثروات مصر التعدينية في الصحراء الشرقية وبالذات في المنطقة المحصورة بين طريقي ادفو – مرسي علم وقنا سفاجا، بالإضافة إلى ذلك فقد لعبت هذه المنطقة طوال تاريخ مصر أروع الأدوار في امداد الدولة المصرية بكل احتياجاتها وثرواتها.

وأوضحت الخريطة، أن موقع المناجم الجديدة يمتد من البحر الأحمر شرقا إلى نهر النيل غربا وتوجد من جهة الشرق سلاسل جبال البحر الأحمر، وفى الغرب الصحراء الغربية.

ونظرًا لوجود الصخور الجرانيتية يغير النهر مجراه في قنا مكونا ما يعرف بثنية قنا التي تميز جغرافية المنطقة.

وأوضحت الخريطة، أن مناخ المنطقة قاري، أى شديد الحرارة صيفًا، وشديد البرودة شتاء، وهو جاف طوال العام ونادرًا ما يسقط المطر على المنطقة. وقد تصل درجات الحرارة في الشتاء إلى 6 درجات مئوية وفى الصيف إلى أكثر من 40 درجة مئوية. والرياح في معظمها شمالية شرقية وتتعرض المنطقة أحيانًا إلى السيول التي تنحدر إليها من مرتفعات البحر الأحمر.

وقال الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة التعدين والبترول بالجامعة الأمريكية واستشارى القطاع الخارجى فى مصر، إن الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر قائمة أكثر دول العالم امتلاكًا لاحتياطات الذهب في العالم خلال عام 2017، بإحتياطيات 8.133 ألف طن، ثم تليها ألمانيا بإحتياطى 3.337 ألف طن، وإيطاليا 2.451 ألف طن، وحلَّت فرنسا في المرتبة الرابعة بإجمالي احتياطي بلغ 2.435 ألف طن، والصين خامسًا بـ1.842 ألف طن.

وأشار القليوبى، إلى أن السعودية تتصدر قائمة الدول العربية الأكبر احتياطى من الذهب والذى يقدر بنحو323 طنًا جعلتها في المركز الـ16 عالميًا، تلتها لبنان 286.8 طن، ثم الجزائر بـ173.6 طن، وليبيا بـ116.6 طن، والعراق بـ89.8 طن.

وأوضح " القليوبى"، إن الصحراء الشرقية وصعيد مصر بهما أكثر من 70% من الذهب خاصة في مناطق حلايب وشلاتين ومرسى علم وسلسلة جبال البحر الأحمر وغارب و30% امتداد الصحراء الشرقية في مناطق غارب وجبل الزيت ومداخل البحر الأحمر.

وأشار إلى أن انتاج مصر بلغ نحو 500 ألف أوقية سنويًا من منجمي السكري (1.2) وفي ظل دخول القطاع الخاص في العملية والتطوير الذي أدخلته مصر في البحث من المتوقع أن نصل إلى مليون ونصف أوقية سنويًا بما يعني زيادة الناتج القومي إلى 8% من الإجمالي، موضحا أن الطن الصخري من المناجم ينتج نحو 3 جرامات فقط من الذهب، بما يعنى أن الأمر ليس بالسهولة التي يراها البعض وأن التنقيب عن الذهب أصعب من البحث عن آبار البترول ومكلف أكثر من حفر تلك الآبار.

وأكد الدكتور حسن بخيت، وكيل وزارة البترول لشئون الثروة المعدنية الأسبق، ورئيس اتحاد الجيولوجيين العرب، أن الدراسات التى تمت فى الصحراء الشرقية وبعض المناطق الاخرى فى مصر، تشير إلى وجود ما يقرب من 270 موقعًا يمكن استكشافها لاستخراج الذهب منها، وحجم الاستثمار في المنجم يبلغ 4.2 مليار جنيه مصري ويعمل في المنجم 4500 عامل.

وأشار بخيت، إلى أن مصر مازالت لديها الكثير من المناجم والكنوز الذهبية لم يتم اكتشافها حتى الآن، والتى من الممكن أن تجعلها أكبر دولة فى القارة الافريقية والشرق الاوسط انتاجًا فى الذهب.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل