المحتوى الرئيسى

صحف الثلاثاء .. مفاوضات لتمويل محطات طاقة شمسية على أسطح المنازل.. قناة الجزيرة القطرية تتجاهل المظاهرات الإيرانية.. واستراتيجية لتنمية الصادرات خلال السنوات الثلاث المقبلة

01/02 08:08

السيسى يكرم الأبطال الرياضيين ويمنحهم الأوسمة

الرئيس يوجه بتوفير الإمكانات اللازمة لهم لتحقيق مزيد من الإنجازات

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الرياضيين الفائزين بميداليات وجوائز فى البطولات الرياضية العالمية، والأجهزة الفنية التى تولت تدريبهم، حيث قام الرئيس بمنح وسام الرياضة للأبطال الرياضيين.

وقد حضر مراسم التكريم الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، فضلًا عن رؤساء جهاز الرياضة للقوات المسلحة، واللجنة الأوليمبية واللجنة الباراليمبية، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الاتحادات الرياضية المصرية.

وصرح السفير بسام راضى المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عقد لقاءً مع الأبطال الرياضيين والأجهزة الفنية، حيث أعرب عن السعادة ببدء العام الجديد بالاحتفاء بهؤلاء الأبطال، مشيدًا بالإنجازات التى حققوها والتى تسهم فى رفع اسم مصر على المستوى الدولي. كما أعرب الرئيس عن التطلع إلى مزيد من الإنجازات الرياضية لتصل مصر إلى المكانة التى تستحقها إقليميًا ودوليًا، مشيرًا إلى ما يمثله أبطال مصر الرياضيون من قدوة للشباب المصرى فى المثابرة والعمل الدءوب لتحقيق الإنجازات.

وعبر الرئيس عن تقديره للرياضيين الذين لم يحالفهم التوفيق فى الحصول على ميداليات، مؤكدًا أن المعيار الأهم هو الإخلاص فى العمل وبذل أقصى جهد سعيًا لتحقيق الإنجازات.

وأضاف المُتحدث الرسمى أن الرئيس حرص على توجيه تحية خاصة للأبطال الرياضيين من متحدى الإعاقة، مؤكدًا أنهم أبهروا العالم بإنجازاتهم ويمثلون واجهة مشرفة لمصر، حيث أكد أن هؤلاء الأبطال أثبتوا أنه بالمثابرة والعزيمة تتحقق الإنجازات رغم أى تحد، كما أنهم ضربوا أفضل مثل فى أن العمل بجد وتفانٍ هو طريق النجاح.

ووجه الرئيس فى هذا الإطار جميع الأجهزة الرياضية المعنية بتوفير الإمكانات اللازمة لهؤلاء الأبطال الرياضيين ودعمهم بشكل كامل حتى يستمروا فى تحقيق مزيد من الإنجازات الرياضية خلال الفترة المقبلة. 

ومن جانبهم، عبّر الرياضيون الحاضرون عن سعادتهم بهذا التكريم، الذى يعكس اهتمام ورعاية الرئيس والدولة للرياضيين والرياضة فى مصر. كما أكد الرياضيون ما يمثله هذا التكريم من حافز لهم لتحقيق المزيد من النجاحات ورفع اسم مصر عاليا.

استراتيجية لتنمية الصادرات خلال السنوات الثلاث المقبلة

قابيل: ٢٠٫٤ مليار دولار حجم صادراتنا وتراجع الواردات ٢٦٪ خلال ٢٠١٧

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية ارتفعت خلال ١١ شهرًا الأولي من العام الماضي إلي ٢٠٫٤ مليار دولار بزيادة قدرها مليارا دولار.

وأشار إلي أن إجمالي الصادرات مع نهاية الأسبوع الماضي بلغت ٢٢٫٤ مليار دولار بزيادة ١٠٪ عن عام ٢٠١٦.

وأضاف قابيل أن الواردات شهدت تراجعًا كبيرًا خلال العام الماضي وبلغت ٥١ مليار دولار بانخفاض ١٠ مليارات عن العام ٢٠١٦ بنسبة حوالي ١٥٪.

وأشار وزير التجارة والصناعة إلي أن هذا التحسن انعكس علي تراجع العجز في الميزان التجاري بقيمة ١٢ مليار دولار وبنسبة ٢٦٪ وضعف عام ٢٠١٦.

وقال إن هذه المؤشرات تدل علي نجاح خطة الوزارة في ترشيد الاستيراد ومنح الفرصة للصناعات المحلية للنمو والتطور.

وأوضح أن قطاعات الصناعات الكيماوية والأسمدة والملابس الجاهزة والصناعات الهندسية والإلكترونيات والمفروشات والغزل والنسيج والصناعات الغذائية شهدت زيادة كبيرة في صادراتها وكذلك تراجعت واردات مصر من الملابس الجاهزة ومنتجات الجلود والصناعات الهندسية والمفروشات وقطاع الأثاث والصناعات الغذائية.

وأكد قابيل أن الوزارة وضعت خطة لمضاعفة الصادرات خلال السنوات الثلاث المقبلة وتشجيع التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية وتوسيع قاعدة التصدير لتشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلي استهداف الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة.

وأضاف أنه تم وضع خطة عمل بالاشتراك مع جميع الأطراف المعنية بالتصدير تستند إلي تحديد مستوي الأسواق وفقًا لمعدلات الطلب علي المنتج المصري وتعزيز الاستفادة من الإمكانيات اللوجستية وخطوط الشحن والفرص المتاحة في إفريقيا لتصدير المنتجات المصرية.

قناة الجزيرة القطرية تتجاهل المظاهرات الإيرانية

تجاهلت قناة الجزيرة القطرية تغطية الاحتجاجات الشعبية العارمة في إيران ضد النظام الإيراني، رغم أن القناة معروفة بتغطيتها لأحداث ما يسمى بـ "الربيع العربي".

ومن خلال تتبع أخبار قناة الجزيرة نشرت الأخيرة 5 أخبار فقط عن الاحتجاجات في إيران، هما خبران مكرران أعيد نشرهما.

وحرصت الجزيرة في خبريها على وصف المظاهرات ضد مظاهرات ضد ملالي طهران بـ"الفتنة"، وعلى التأكيد على أن الاحتجاجات سببها اقتصادي، كما أبرزت المسيرات المؤيدة للنظام الإيراني.

وعبر تويتر، أكد مغردون سقوط قناة الجزيرة مهنيًا، مشيرين إلى أن المظاهرات لو اندلعت في بلد عربي لحظيت بتغطية الجزيرة على مدار 24 ساعة.

وقال أحد المغردين "قطر دمرت الدول العربية تحت مسمى الربيع العربي ودعت للمظاهرات ودعمتها، وعندما وصلت المظاهرات لإيران قالت (فتنة)، نفسي أعرف شعور من صدق قطر ودمر وطنه".

«دعم مصر» يعد مشروع قانون لمنع «حبس الغارمات»

 مجدى مرشد: لا يجوز حبس أشخاص لمجرد عدم سدادهم مبالغ مالية بسيطة للغاية

قال الأمين العام لائتلاف «دعم مصر» بمجلس النواب مجدى مرشد: إن المكتب الفنى للائتلاف يدرس إعداد مشروع قانون جديد «يمنع حبس الغارمات»، ويكتفى بتحديد عدة عقوبات غير الحبس، مضيفا أنه فى حال الانتهاء منه سيعرض على المكتب السياسى للائتلاف ويتم تقديمه للبرلمان.

وشدد مرشد فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم، أنه «لا يجوز حبس أشخاص لمجرد عدم سداد مبالغ مالية بسيطة للغاية، ولكن لابد من الرجوع لمستشارين قانونين أولا»، مشيرا إلى أن هناك عدة اقتراحات بديلة غير الحبس، سيتم وضعها فى مشروع القانون الجديد.

وتابع: «الإجراءات البديلة ستكون تقسيط المبلغ على فترات محددة، أو استخدام الشخص فى عمل خدمة مدنية تخدم المجتمع نظير المبلغ المطلوب سواء العمل فى تنظيم المرور لفترة محددة، أو فى وظيفة محددة بها نقص لعدة شهور، أو تنظيف الشوارع، أو حرمانهم من البطاقة التموينية»، مضيفا: «هذا نظام معمول به فى جميع دول العالم مع المتعذرين فى السداد».

وأكمل: «السجون امتلأت بعدد كبير من الغارمات، والتكلفة التى تصرف عليهم أضعاف المحبوسين عليها، ولابد من وضع حلول جيدة وأن تستفيد الدولة والمواطن، وخاصة أن من يحبس فى شىء مثل ذلك يكون نظرا لظروف صعبة يمر بها وحبسه حرام».

وكان رئيس الائتلاف محمد زكى السويدى، قد أعلن إطلاق مبادرة لحل مشكلات الغارمات على مستوى الجمهورية خلال افتتاح المقر الرئيسى للائتلاف، لافتا إلى أن الائتلاف قام بعمل دراسة فى العديد من القرى والنجوع لحل أزمة الغارمات المتفاقمة بين الأسر المصرية، مضيفا: «وضع الغرامات فى مصر لا يمكن السكوت عنه، وهؤلاء أهلنا ولايمكن تجاهلم».

أزمة فى السعودية بعد ارتفاع أسعار الوقود وعقوبات رادعة للمحطات الممتنعة عن البيع

بدأت وزارة الطاقة السعودية، مساء أمس، تطبيق أسعار المشتقات النفطية الجديدة، وقالت، فى بيان، إن تطبيق الأسعار الجديدة يشتمل على ضريبة القيمة المضافة، ومع بداية تطبيق الأسعار الجديدة ضبطت الهيئات الرقابية فى «جازان» 4 محطات امتنعت عن البيع وتم إلزامها ببيع الوقود لأصحاب السيارات دون توقف، فيما أكدت شركة «أرامكو» السعودية، أنها مستمرة فى العمل بكامل طاقتها التشغيلية وشبكات إمدادها لدعم السوق المحلية بجميع احتياجاتها من المنتجات البترولية.

وأهابت «أرامكو» بجميع عملائها، موزعين وأصحاب محطات الوقود، ضرورة الالتزام الكامل بالأنظمة المُعلن عنها، بما يخدم الوطن والمواطن ويضمن وصول المنتج إلى المستهلك النهائى، مشيرة إلى أنها وضعت جميع الآليات والأنظمة اللازمة لتطبيق ما تم اعتماده بخصوص التسعيرة الجديدة للمشتقات البترولية.

من جانبها، أعلنت وزارة التجارة السعودية، تكثيف جولاتها الرقابية على محطات الوقود فى جميع المناطق للتأكد من وفرة المواد البترولية وضبط مخالفات الامتناع عن البيع، مؤكدة عدم التهاون فى إيقاع العقوبات النظامية على المنشآت المخالفة الممتنعة عن البيع، أو غير الملتزمة بالبيع بالتسعيرة المعتمدة من الجهات المختصة.

فى سياق آخر، تمكن حرس الحدود السعودى بمنطقتى «جازان» و«نجران» خلال 15 يومًا مضت من إحباط عدة محاولات لتهريب الحشيش.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه تم القبض على 9 سعوديين و13 إثيوبيًا و7 يمنيين وصومالى واحد، وضبط نحو 536 كيلوجرامًا من الحشيش.

ودخل تطبيق ضريبة القيمة المضافة فى كل من السعودية والإمارات حيز التنفيذ، وفرضت ضريبة القيمة المضافة بنسبة أساسية قدرها 5% على مجموعة من السلع والخدمات، حسب قواعد معلنة، وتهدف الضريبة، إلى تقليص الاعتماد على النفط، كمصدر رئيسى للإيرادات.

مفاوضات لتمويل محطات طاقة شمسية على أسطح المنازل

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل