المحتوى الرئيسى

سفير إثيوبيا بالقاهرة يكشف حقيقة تمويل قطر وإسرائيل لسد النهضة

12/29 03:43

قال سفير إثيوبيا بالقاهرة، تاي سيلاسي، إن الحديث حول تمويل قطر لسد النهضة مضحك حد الدموع، مؤكدًا أن تمويل قطر للسد كذبة وشيء مزيف تمامًا، ولا توجد علاقة خاصة بين البلدين نظرًا أن العلاقات بينهما لم تكن طيبة ومرت بكثير من التقلبات الفترة الماضية.

وأكد «سيلاسي»، خلال لقائه ببرنامج «كلام تاني»، المذاع عبر فضائية «دريم»، مع الإعلامية رشا نبيل، أمس الخميس، «ليس لدينا تمويل خارجي لسد النهضة، ونرفض ذلك بشدة، فنحن نريده مشروع وطني نفخر به».

وتابع: «ظهرت أيضًا شائعات بأن إسرائيل وراء إنشاء هذا السد، ولكن كل ذلك هو كذب، فهذا السد هو مشروعنا الوطني، ونريد أن نبنيه بأموالنا الخاصة دون إلحاق الضرر بالآخرين، وكل مواطن في إثيوبيا يحاول جمع الأموال من أجل بنائه، كما فعل المصريين في أثناء تطوير قناة السويس».

وذكر أن الدراسات أظهرت أنه لن يكون هناك ضرر بشكل مباشر من سد النهضة على دول المصب، متابعًا: «إذا كان هناك ضرر فيجب أن نتدارس لمحاولة تقليل هذا الضرر، وبالتأكيد سنصل إلى اتفاق مع الجانب المصري حول السد، نحن لا نريد للشعب المصري أن يعطش، كل ما نريده هو أن تشعروا بموقفنا واحتياجنا للتنمية».

وأضاف السفير أن نسبة اكتمال سد النهضة وصلت إلى 62% حتى الآن، موضحًا أن بلاده بدأت في عملية بناءه منذ 5 سنوات، ولكنه سيستغرق وقتًا طويلًا حتى يكتمل.

وأوضح: "لن يخذل أي قائد في الدول الثلاثة شعبه، ففهمنا الوطني للتنمية يجعلنا لا نقبل أبدًا أن يُؤذى بلدًا آخر، وليس صحيحا أننا استغللنا الثورة في مصر لبناء السد، نحن نفكر في بناء السد من الخمسينيات من القرن الـ20، وأعددنا دراسة لإنشائه منذ زمن طويل».

وأشار إلى أنه «خلال السنوات الماضية لم نتكمن من تحويل الدراسة إلى واقع بسبب مشاكل داخلية في إثيوبيا، كنا نفكر أنه علينا أن نكون دولة صناعية وحتى نصبح كذلك لابد من إنشاء مصانع، وتشغيل هذه المصانع يحتاج إلى الكهرباء، من هنا جاءت فكرة إنشاء السد، لتوليد الكهرباء التي تمكننا من تشغيل المصانع وتنمية بلادنا»، مؤكدًا أن هذا السد مشروع مهم للدول الثلاث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل