المحتوى الرئيسى

«الشرقية للدخان»: زيادة السجائر الجديدة لن يتحملها المواطن لهذه الأسباب

12/18 17:18

وافق مجلس النواب في جلسته العامة اليوم، الإثنين، على زيادة جديدة في أسعار السجائر تخصص لتمويل التأمين الصحي الشامل بقيمة 75 قرشًا على كل علبة سجائر عبوة 20 سيجارة، وزيادة 25 قرش كل 3 سنوات حتى تصل 1.5 جنيه في نهاية المدة، كذلك تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ غير السجائر.

وأكد مصدر مسئول بالشركة الشرقية للدخان أن الشركة لن ترفع أسعار أيا من سجائرها المحلية أو المستوردة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المصدر لـ"التحرير" أن الزيادة الجديدة التي أقرها البرلمان اليوم لصالح منظومة التأمين الصحي سيتم اقتطاعها من حصيلة الضرائب التي طبقتها الشركة مؤخرًا.

وأكد إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن المستهلك لن يتحمل زيادة أسعار السجائر الأخيرة، لافتًا إلى أن أسعار السجائر تم رفعها بالفعل وهذا التحريك يسمح للمصنعين بتحريك الأسعار مستقبلاً فى حال وجود أى زيادة، لأن القانون يسمح برفع المنتجات بما لا يتخطى الحد الأقصى لكل شريحة.

وأضاف إمبابي أنه لن تكون هناك أى زيادة جديدة للأسعار يتكبدها المواطن فى الوقت الحالي.

وفي 23 من نوفمبر الماضي، رفعت شركة الشرقية للدخان أسعار بعض أصناف السجائر بنسب تتراوح بين 12.5 و25%، بعدما موافقة مجلس النواب على تعديل قانون القيمة المضافة، والذي تضمن زيادة الحد الأقصى للشريحة الأولى من السجائر إلى 18 جنيها من 13 جنيها والثانية إلى 30 جنيها من 23 جنيها على أن تتضمن الشريحة الثالثة أنواع السجائر التي يزيد سعرها على 30 جنيها.

محمد الديب عضو شعبة البقالة بغرفة الجيزة التجارية، أكد أن المتحكم الحقيقي فى السوق المحلية هى السوق السوداء للسجائر، وذلك لأن شركة الشرقية للدخان لا تمنح التجار احتياجاتهم الحقيقية من أصناف السجائر، بل وتضغط فى اتجاه إعطائهم أنواعا لا يوجد عليها أى إقبال ومنها "جولدن ويست وبوكس أحمر وبوكس أسود والمعسل السلوم".

وأضاف الديب أن الزيادة التى أقرها البرلمان ستتأثر بها السوق السوداء سريعًا وبالتالي سترفع سعر السجائر بضعف المعلن عنه فى القرار الأخير، قائلاً "معنديش مشكلة ولا أي تاجر عنده أزمة فى التسعير لكن بشرط أن الشركة توفرلنا الأصناف التى يقبل عليها المواطنون وبالكميات التى نحتاجها دون فرض أنواع معينة علينا والجميع سيلتزم ومن يخالف يحاسب، ولكن مع استمرار الوضع الحالي فالأسعار سترتفع ولن يتم السيطرة عليها لتحكم تجار السوق السوداء بها".

وقال وزير الصحة والسكان، أحمد عماد الدين راضي في تصريحات صحفية سابقة، إن رسوم الـ75 قرشا، المُحصلة على السجائر لتمويل نظام التأمين الصحي، لها أهمية كبرى، مضيفًا: "الـ50 قرش اللى خدناها من السجائر قبل كده عملت في السنة 2.5 مليار جنيه".

وتعد هذه الزيادة السادسة في أسعار السجائر منذ قرار تعويم الجنيه فى نوفمبر من العام الماضي.

وفي ديسمبر 2016 أعلنت شركة فيليب موريس مصر، زيادة أسعار السجائر بواقع 2 جنيه للعلبة على جميع منتجاتها والتى شملت العلامات التجارية مارلبورو، وميريت، ونكست، وإل إم، ليصل سعر العلبة إلى 29 جنيها، بدلًا من 27 جنيها.

وفي أقل من شهر أعلنت الشرقية للدخان في يناير 2017، عن زيادة أسعار منتجاتها ليسجل سعر علبة الكليوباترا نحو 12 جنيها بدلا من 10.5 جنيه، وسجل سعر العلبة السوبر نحو 12.75 جنيه، بدلا من 12.5 جنيه .

وفي فبراير من العام ذاته أعلنت الشرقية للدخان رفع رفع أسعار أنواع جديدة من السجائر، حيث رفعت سعر علبة سجائر كليوباترا البوكس الأبيض إلى 12.75 جنيه بدلا من 12 جنيها، كما ارتفع سعر علبة جولدن وبست الأحمر والأزرق، إلى 15 جنيها، بدلًا من 14.5 جنيه.

وفي مارس 2017، ارتفع سعر علبة سجائر كليوباترا السوبر مرة أخرى بنحو 75 قرشا، لتسجل نحو 13.5 جنيه، بدلا من 12.75 جنيه.

وفي أقل من 4 أشهر، ارتفع سعر علبة سجائر كليوباترا السوبر خلال شهر يوليو للمرة الثالثة لتصل إلى 14 جنيها، بدلًا من 13.5 جنيه، كما ارتفعت أسعار سجائر فايسروي فلتر، وفايسروى لايت والتى تنتجها شركة بريتش أمريكن توباكو، لتصل إلى 18 جنيها، بدلا من 17 جنيها

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل