المحتوى الرئيسى

"عرفات": النقل النهري أحد أهم عناصر البنية التحتية في القارة الإفريقية

12/18 13:22

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن القارة الإفريقية تمتلك موارد وثروات طبيعية هائلة يحقق استغلالها واستثمارها على الوجه الأمثل، طفرة هائلة في تطور معدلات التنمية وزيادة الناتج القومي لدول القارة ويمثل تطوير البنية التحتية لشبكات النقل في إفريقيا عنصراً رئيسياً في تحقيق النهضة المأمولة.

جاء ذلك خلال كلمته بالمشاركة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثالث للجنة وتسيير مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، مؤكدا على حرصه على أن يحقق الاجتماع الأهداف المرجوة خاصة فيما يتعلق بتوطيد أواصر التعاون والصداقة بين دول حوض النيل.

وأشار عرفات، إلى أن النقل النهري يعتبر أحد أهم عناصر البنية التحتية في القارة الإفريقية ويتميز عن باقي وسائل النقل الأخرى بالعديد من المزايا، من أهمها انخفاض تكلفة التشغيل والصيانة.

ويعتبر أكثر وسائل النقل أماناً وأقلها حوادث وإستهلاكاً للطاقة، بالإضافة إلي خفض الإنبعاثات الملوثة للبيئة والقدرة علي نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير النمطية.

وأكد عرفات، أن القيادة السياسية والحكومة المصرية تولي إهتماماً كبيراً بمشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط ، ويتم التأكيد علي أهمية المشروع في معظم لقاءات السيد رئيس الجمهورية مع السادة الرؤساء الأفارقة وآخرها أثناء الإجتماع مع الرئيس الاوغندي قبل إنطلاق أعمال القمة الاولي لدول حوض النيل في شهر يونيو 2017.

وأوضح عرفات، أن مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يعتبر أحد أهم مشروعات البنية التحتية في قارة أفريقيا لما يمثله من شريان نقل مائي حيوي بين منطقتي شمال وجنوب البحر المتوسط محققاً أقصر مسارات الربط بين دول حوض النيل وأوروبا وبما لذلك من تأثير إيجابي في تحقيق التنمية المستدامة بهذه الدول.

وأضاف وزير النقل، ان المرحلة الأولي من دراسات الجدوي للمشروع أثبتت مدي أهميته من الناحية الاقتصادية والإجتماعية والبيئية ، ومن المستهدف الإنتهاء من الدراسات المؤسسية والقانونية التي يتم إعدادها بمعرفة المكتب الاستشاري الألماني هيدروبلان في نهاية العام الحالى وقد وافق البنك الإفريقي للتنمية بصفة مبدئية على المساهمة فى تمويل المرحلة الثانية من الدراسات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل