المحتوى الرئيسى

ضربات ساحفة لمهربي السلاح والمخدرات والإرهابيين بالصحراء الغربية

12/18 00:31

مدقات ودروب جبلية وعرة، تستخدم على مر السنين فى التجارة وتبادل المنفعة ومع تطور الزمن وانتشار الحروب والتفكك الذي أصاب الوطن العربي، وبما فيهم دولة ليبيا التي تقع على الحدود الغربية لمصر تبدلت تلك الدروب الجبلية لتصبح الطريق الأمثل لاستخدامها فى تهريب السلاح والمخدرات والبشر ويستخدمها الإرهابيين.

ضربات ساحقة للقوات المسلحة المصرية لضبط المنطقة الصحراوية الوعرة والقضاء على الإرهابيين التي سولت لهم أنفسهم خيانة الوطن واستباحة الدماء والضرر بأوطانهم، ويستمر الجيش المصري فى التصدي لمحاولات الجماعات الإرهابية فى اختراق سياج الحدود والتصدي لعميات تهريب السلاح والمخدرات والبشر، وذلك فى ظل تفكك الجيش الليبي وسيطرة جماعات متطرفة على الشريط الحدودي من الجانب الليبي والبالغ طوله 1500 كم.

وقال اللواء فؤاد ثعلب الخبير الاستراتيجي ومدير مركز أمان للدراسات الأمنية، إن مخططات الجماعات الإرهابية تطورت وازدادت خطورة مع التفكك فى ليبيا وانتقال القيادة التي كانت تتحكم فى الأمور بسوريا والعراق إلى ليبيا فى ظل الضربات المتلاحقة التي طالت هناك فما كان عليهم إلا أن ينقلوا تحركاتهم إلى الصحراء الغربية، ويعتقد الإرهابيين أن هذا المكان هو الملاذ الآمن لهم والتخطيط لشن عمليات مركبة موجهة بالأساس للجيش والشرطة، كما أن بعض المهربين أيضًا استغلوا الفرصة لتهريب السلاح والمخدرات والبشر عبر الدروب الوعرة مع استغلال قرابة بعض «العرب» والمُقيمين فى الصحراء الغربية والمٌصاهرة بين القبائل بين مصر وليبيا.

وأضاف ثعلب أنه لا يمكن تأمين أي منطقة صحراوية عبر العالم بنحو يصل 100% بسبب وجود بعض المناطق الوعرة وهو ما تلجأ له تلك الجماعات الإرهابية والمُهربين إلى استغلالها عبر الصحراء الغربية وخاصة المنطقة الواقعة بين واحة سيوة والوادي الجديد.

وأكد ثعلب أن من أشهر أماكن التهريب عبر الصحراء الغربية، هي الجغبوب وتعتبر منطقة واقعة بين واحة سوية ومحافظة الوادي الجديد، ومنطقة صحراء الكفرة، وهي منطقة واقعة فى جنوب الفرافرة بحوالة 70 كم، وصحراء مدينة السلوم.

اجتمع أبطال الفيلم السينمائي "خلاويص" داخل مقر الشركة المنتجة للعمل "موف أب"، لتصوير الأفّيش الرسمي للفيلم، بحضور النجم أحمد عيد، آيتن عامر، محسن منصور، محمد حاتم، سامي مغاوري، طارق عبدالعزيز ومنتج ...

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى، ندوة إعلامية بمجمع الإعلام بعنوان «الإصلاح الإداري فى مواجهة الفساد»، حاضر فيها اللواء محمد شوقى بدر، رئيس مركز ومدينة زفتى، والذى يلقبه مواطنوا المدينة بـ«قاهر الفساد». ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل