المحتوى الرئيسى

5 رسائل في البيان الختامي لدول جوار ليبيا

12/18 00:25

نشرت وزارة الخارجية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صورة للبيان الختامي للاجتماع الوزاري لآلية دول جوار ليبيا العربية الثلاث حول دعم التسوية السياسية الشاملة في ليبيا، وذلك بعد أن اجتمع وزراء خارجية دول جوار ليبيا، مصر وتونس والجزائر، اليوم الأحد، لمناقشة الأزمة الليبية ومستقبل العملية السياسية.

دعم جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا

واستعرض الوزراء الثلاثة جهود الدول الثلاث للمساهمة في إيجاد حل توافقي بين كل الأطراف الليبية بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم، تحت إشراف الأمم المتحدة، وأعربوا عن ارتياحهم للجهود التي بذلها المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، مؤكدين دعمهم التام لهذه الجهود للتعجيل فى وضع خطة العمل حيز التنفيذ وإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

وجدد الوزراء دعمهم للاتفاق السياسي الليبي، باعتباره إطارًا للحل السياسي في ليبيا، داعين كل الأطراف الليبية لإعلاء المصلحة الوطنية للشعب الليبي، وتغليب لغة الحوار والتوافق بما يسمح بتنفيذ خطة العمل من أجل ليبيا، التي اقترحها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا.

رفض التدخل الخارجي والتمسك بوحدة واستقرار ليبيا

وأكد الوزراء رفضهم أي تدخل خارجي في ليبيا، وكل أشكال التصعيد الداخلي أو أي محاولة من أي طرف ليبي تستهدف تقويض العملية السياسية، وجددوا تمسكهم بوحدة واستقرار ليبيا وسلامتها الإقليمية، وأن الحل السياسي يجب أن يكون ليبيا ونابعا من إرادة وتوافق كل مكونات الشعب الليبي.

وثمن الوزراء الجهود التي قامت بها السلطات في معالجة أزمة المهاجرين غير الشرعيين، واتفقوا على مواصلة تشجيع التنسيق الأمني بين الدول الثلاث لتقييم التهديدات التي تمثلها التنظيمات الإرهابية على أمن واستقرار ليبيا والدول الثلاث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل