المحتوى الرئيسى

"أدباء مصر" يعقد مائدة مستديرة لاكتشاف مواهب جنوب سيناء

12/17 20:58

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مائدة مستديرة حول اكتشاف الموهوبين في محافظة سيناء خلال افتتاح فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر أدباء مصر في دورته الثانية والثلاثين والذي تنظمه الهيئة بعنوان "التأسيس الاجتماعي للأدب.. دورة عميد الأدب العربي" بجنوب سيناء.

شارك في المائدة الكاتبات صفاء عبد المنعم، أسماء عواد، أمل جمال، سمر صلاح الدين وأدارتها ياسمين مجدي.

وتناولت الكاتبة صفاء عبدالمنعم تجربتها مع الأطفال، التي بدأت بسبب مشاهدة أبناء للمدرسة يتم استغلالهم في حمل اللافتات وهو ما جعلها تشعر بالخطورة وبدأت في ورشة المواهب بالمدرسة، واستمرت حتى توسعت وأصبحت قبلة للموهوبين في المدارس الأخرى، مؤكدة أن ولي الأمر عندما يحس بالاهتمام والتقدير الذي يحصل عليه ابنه فهو لن يتوانى أن يحافظ على المكان.

وتحدثت الكاتبة أسماء عواد عن تجاربها مع الأطفال، وطالبت بألا يصبح الحكم على الطلاب دائما بإجابة الأسئلة ولكن يجب أن يكون لطرح الأسئلة دور في إشارة منها لتربية العقل النقدي، كما طالبت مدرسي مصر بالاهتمام بأن يملأ الطلاب ورقات الاستبيان السنوي بأنفسهم وبشكل صحيح، كما طالبت بألا تقتصر الورش على الموهوبين فقط.

من جانبها، قالت الكاتبة أمل جمال، إنها تتعامل مع حصص العلوم بطريقة مختلفة، فالطلبة هم من يطرحون الأسئلة وتخصص حصة لتحويل المادة العلمية إلى ألعاب باستخدام خامات بسيطة كالصلصال والورق المقوى.

بينما قالت الفنانة التشكيلية سمر صلاح الدين، إنها الفنانة التشكيلية الوحيدة بين المتحدثين، وتحدثت عن إيمانها بأن الإصرار هو السبيل الوحيد لتذليل العقبات، مؤكدة أن ورش الأطفال يسهل جدا استخدام خامات البيئة فيها لتقليل تكلفتها، وعرضت نماذج لورش عملت خلالها مع الأطفال، موضحة أن الورش الجماعية تكسر الأنانية وتربي روح العمل الجماعي.

من جانبه أعرب أشرف أبو جليل، مدير عام الثقافة بالهيئة العامة لقصور الثقافة عن سعادته بالورشة، وأكد أن الثقافة العامة قبل وصوله كانت للأدباء ولم تستهدف الجمهور، لكن استطاع تغيير ذلك بدخول مسابقات المدارس وأراد أن تكتمل الرسالة ويعرف الطلاب أدباء محافظاتهم، وأنه يجب الاهتمام بتوجيه مجموعة من برامج الموهوبين إلى طلاب التعليم الأساسي والحضانة.

نرشح لك

Comments

عاجل