المحتوى الرئيسى

'المعماريين المصريين' ترشح عمر خيرت لجائزة النيل.. صور

12/17 18:27

نظمت "جمعية المعماريين المصريين ١٩١٧" أمس الأول احتفالية كبرى بدار الأوبرا المصرية، برعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وتحت شعار مائة عام من الرواد والعطاء ومائة عام للمستقبل.

ومن خلال الاحتفالية تم إعلان أسماء العظماء المائة من المعماريين الرواد خلال قرن من الزمان وتكريم أسماء العظماء المائة من المعماريين المصريين الرواد من بينهم اسم المعماري والموسيقار الشهير د. أبو بكر خيرت وهو عم المؤلف الموسيقي د.عمر علي خيرت وأيضا تكريم اسم المعماري رائد عمارة المساجد المعاصرة في مصر م. علي محمود خيرت وهو والد الموسيقار د. عمر خيرت.

وكان الحدث الهام إعلان ترشيح الفنان الموسيقار المبدع د.عمر خيرت لجائزة النيل للمبدعين المصريين في مجال الفنون لعام ٢٠١٨ لما حققه من إنجازات فنية كبيرة طوال مشوار حياته أثرت في الأجيال واستطاع خلالها أن يجعل الموسيقي المصرية في وجدان الشباب المصري وأيضا حقق العالمية من خلال انتشار موسيقاه في المحافل الدولية والعربية والبحر متوسطية.

وعن ترشيح الفنان الموسيقار د.عمر خيرت لجائزة المبدعين المصريين في الفنون لعام ٢٠١٨، قال المعماري د. سيف الله أبوالنجا، إن الترشيح جاء متوافقا مع شروط الترشح للجائزة لما حققه من إنجازات كبيرة في مجال فنون الموسيقى كمؤلف موسيقي ومبدع، وله أكثر من مائة مؤلف موسيقي راقي أثري بها الموسيقي المصرية المعاصرة، وجعلت الأجيال من المصريين تعرف ثقافة الموسيقى الخالصة من خلال تركيبته الخاصة في موسيقاه المختلطة بالموسيقى العربية الكلاسيكية والموسيقى الكلاسيك العالمية، وهي نقلة نوعية أثرت ثقافة الموسيقى في مصر، ونشرت الجودة بين جموع أجيال الشعب المصري والعربي وإقبال منقطع النظير في حفلاته، وانتشار موسيقاه في كل المحافل الرسمية والوطنية والثقافية قاسم مشترك أعظم وجود موسيقى ومؤلفاته الراقية المحبوبة.

ووصف أبو النجا موسيقى عمر خيرت بأنها عمارة متحركة فيها جمال التكوين وديناميكية العمارة الموسيقية من موديول وتمبو ورتم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل