المحتوى الرئيسى

جامعة المنوفية تناقش ظاهرة الزواج المبكر في مصر

12/17 18:29

ناقشت جامعة المنوفية اليوم، مشكلة الزواج المبكر في مصر وفي محافظة المنوفية وخاصة المناطق الأكثر فقرا خلال ندوة تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بمشاركة الجامعة الأمريكية وصندوق الأمم المتحدة والمجلس الأعلى للسكان والمجلس القومي للمرأة.

وأكد الدكتور معوض الخولي أن الزواج المبكر هو زواج يتم على غير أساس لأشخاص غير مؤهلين نفسيا وتعليميا وماديا، مشيرا إلى أن الاهتمام بالمرأة وتعليمها ورفع وعيها أهم أسباب الحد من ظاهرة الزواج المبكر حيث أن تنمية المرأة هي تنمية للرجل والطفل والمجتمع.

وأشار إلى أن محافظة المنوفية من أوائل المحافظات التي اهتمت بتعليم البنات وأنشات مدرسة لتعليمهن تبعها مدرسة بكل المراكز، وأعلن أن الجامعة ترحب بالتعاون مع الجهات التي ترغب في إجراءات الدراسات والبحوث التي تساهم في تنمية المجتمع وتوعية المواطن لتربية جيل يعرف حقوقه وواجباته.

وأوضح الدكتور عبد الرحمن قرمان أن قطاع خدمة المجتمع بالجامعة يقوم بالتواصل مع المجتمع بدعم كامل من رئيس الجامعة، حيث توجه الجامعة العديد من القوافل المتنوعة لحل المشكلات الصحية والنفسية والاجتماعية والبيئية والتربوية فضلا عن الندوات المختصة.

وأشار إلى أن الدراسات التي تبحث مشكلات المجتمع لها مردود اقتصادي على المواطن والدولة، مؤكدا على ضرورة التهيئة الاجتماعية للأسرة ومراعاه النضج الاجتماعي والسن المناسب والقدرة النفسية والمادية التي تعد من أهم عوامل نجاح الزواج.

وأوضحت الدكتورة تغريد فرحات الأستاذ بكلية طب المنوفية ومقرر الندوة أن الندوة ناقشت الزواج المبكر وأسبابه ونتائجه في محافظة المنوفية واستعرضت الدراسة التي قامت بها الجامعة بالمحافظة، كما استعرضت استراتيجية الزواج المبكر في مصر والرؤية المستقبلية لمكافحة الظاهرة بالمنوفية.

وأوضحت الدكتورة تغريد فرحات أن الزواج المبكر هو الارتباط القانوني أو العرفي لأشخاص سنهم أقل من 18 سنة، موضحة أن نسبة الزواج المبكر في مصر تصل إلى 15% من نسبة الزواج وهناك ما يقارب 123 ألف حالة زواج مبكر في مصر ويترتب علية مشاكل صحية للأم والطفل.

وذكرت أن الجامعة أجرت دراسة لمجابهة هذه المشكلة بالمحافظة داخل عزبتي المعداوي والعناينة التابعتين لمركزي الشهداء ومنوف شملت 1080 عينة من سكان العزبتين.

وأكدت أن 73% من السيدات المتزوجات مبكرا غير متعلمات وأن العادات والتقاليد وعدم اكتمال التعليم وقصص الحب والخوف من العنوسة هي الأسباب الرئيسية للزواج المبكر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل