المحتوى الرئيسى

#مبس_يشتري_قصرا_بمليار_ريال: هل اشترى ولي العهد السعودي قصر لويس الرابع عشر؟

12/17 16:27

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

جدل حول هوية مشتري " أغلى قصر" في العالم واللبنانيون يتساءلون "وينو وزير البيئة ؟"، و"إطلاق سراح" الملياردير الفلسطيني صبيح المصري في السعودية، من أهم من المواضيع التي استأثرت باهتمام المغردين العرب.

بعد قصة "لوحة المسيح مخلص العالم" ، نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، مقالا جديدا حول ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

ووفقا للصحيفة الأميركية، فإن "ولي العهد السعودي اشترى سرا قصر لويس الرابع عشر، الذي وصف بأنه القصر الأغلى بالعالم مقابل أكثر من 300 مليون دولار"

وختمت الصحيفة مقالها بالقول إنه " رغم إتمام الصفقة عام 2015، إلا أن هوية المشتري عرفت مؤخرا."

A $300 million chateau is one of a string of extravagant purchases for a prince who is preaching fiscal austerity https://t.co/yiXjgCXgGr

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @nytimes

ولم تعلق السعودية على الموضوع حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

فور انتشار تقرير نيويورك تايمز ضج موقع تويتر في السعودية بالخبر، إذ غرد السعوديون عبر #مبس_يشتري_قصرا_بمليار_ريال ( مبس اختصارا لمحمد بن سلمان) الذي حصد اكثر من 22 ألف تغريدة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.

وتنوعت آراء المغردين عبر الهاشتاغ، فمنهم من شكك في التقرير واعتبره محاولة جديدة لتشويه صورة ولي العهد السعودي ، ومنهم من رجح صحة الخبر المُتداول واعتبروه تبذيرا لأموال الدولة التي يعاني مواطنوها من البطالة، وارتفاع الضرائب، وفق قولهم.

لم يجدو طريقة للنيل من المملكة او من مليكنا وولي العهد الا التشكيك في نزاهتهم هذي هي حيلة الضعيف فالملك سلمان وابناءه رجال امينين ونزيهين ومشهود لهم بالامانه والتربية الحسنه

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @frb0w1

إذا أضفنا قيمة القصر الى قيمة اليخت و اللوحة، إجمالي مصاريف طويل العمر لعام ٢٠١٧ تبلغ ٤،٥ مليار ريال. قطيع المغفلين فقط من يصدق شعاراته الرنانة التي يدعي فيها انه محارب للفساد #مبس_يشتري_قصرا_بمليار_ريال

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @bintalal82

للسذج اقول لهم ان عائلة ال سعود اغنياء من سنين طويله كانوا يملكون الدرعية الثانيه من قبل تأسيس الدولة

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @M_r_shmr

100 مليون$ لـ ايفانكا ترامب

300 مليون$ ثمن شراء قصر بفرنسا

عشرات المليارات للسيسي ولبنان وووو

كيف يتم تعويض هذه المبالغ الضخمة؟

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @TurkiShalhoub

تصدر هاشتاغ #صبيح_المصري قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا في عدد الدول العربية.

يأتي هذا بعد انتشار تقارير عن احتجاز الملياردير الأردني الفلسطيني الأصل صبيح المصري في السعودية، قبل أن تعلن مصادر صحفية إطلاق سراحه في وقت لاحق.

وكانت مصادر مقربة من الملياردير الفلسطيني، الحامل أيضا للجنسية السعودية، قد أفادت بأنه تم احتجازه في السعودية للاستجواب خلال وجوده في زيارة عمل إلى الرياض الأسبوع الماضي.

ووفق لوكالة رويترز، فإن الملياردير الفلسطيني سيعود إلى الأردن بعد انتهاء اجتماعات عمل الأسبوع الجاري .

وقال صبيح المصري، اليوم الأحد، بعد إطلاقه سراحه إن السلطات عاملته "باحترام" أثناء تواجده بالمملكة، بحسب رويترز.

يذكر أن السعودية لم تعلق على الموضوع.

ورغم تضارب الروايات، اعتبر مغردون التقارير حول احتجاز المصري استكملا لما أسموه بـ"حملات الاعتقالات التي تشهدها السعودية منذ فترة".

ووصف مغردون ما حدث بأنه مناكفة سياسية سعودية للضغط على الأردن خاصة بعد مشاركة في القمة الإسلامية في تركيا بخلاف رغبة السعودية، حسب قولهم.

لا يمكن أن أقرأ خطوة محكمة العدل الدولية قبل ايام بإحالة الاردن لمجلس الأمن بسبب استقبال البشير، وخطوة اعتقال السعودية لصبيح المصري؛ إلا في سياق متصل.

اعتقد وأتمنى ان يكون هذا الاعتقاد خاطىء..ان أمريكا وأذرعها يتخذون خطوات عقابية للأردن وبشكل ممنهج بدأنا نلمسه

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @shsherlockho1

هو رجل اعمال سعودي، و مسجل بالاردن كمستثمر سعودي، وحسب تصريحات منه اعترف انه لا يحمل سوى الجنسية السعوديه. قد يكون الاعتقال ( ان صح الخبر) للضغط عليه لسحب الاستثمارات السعوديه من الاردن بعد حضور ملك الاردن للقمة الاسلاميه في اسطنبول.

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @RAwamleh

في المقابل، نفى مغردون سعوديون الخبر احتجاز المصري من أساسه، واتهموا دول معادية للسعودية بنشر الأكاذيب للنيل من المملكة وتقويض استقرارها.

الافراج عن #صبيح_المصري بهذه السرعه يبين ويدل ان الموضوع ليس له علاقة بسياسات خارجيه ولا حتى للضغط على الاردن سياسيا ً او اقتصاديا . #الاردن #السعودية

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @AwsOwsiswed

سؤال.. أي جنسية حصل عليها صبيح المصري اولا.. السعودية أو الأردنية؟

سؤال.. أين بدأ صبيح المصري جمع أموالة بالسعودية او الاردن؟

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @sattamalrowely

عاد ملف التلوث البيئي في لبنان ليطرح نفسه بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار محارق للنفايات في البلاد.

فقد دشن ناشطون لبنانيون هاشتاغ بعنوان #وينو_وزير_البيئة للتعبير غضبهم من التلوث اللاحق بالبيئة ، ونشروا صورا لمحارق ومكبات النفايات لإظهار مدى الكارثة البيئية التي تحل بلبنان.

واتهم مدونون وزرارة البيئة بالتقاعس عن أداء دورها وطالبوها بوضع خطة متكاملة لإدارة الأزمة.

كما طالبوا الحكومة بتوسيع صلاحيات البلديات وباعتماد الشفافية في المناقصات التي طرحت لحل ملف النفايات.

وتحول الشجب لأداء الوزارة وعجزها في إنهاء أزمة النفايات إلى احتجاجٍ عام على سياسة الحكومة في لبنان، بالأخص في ملفي الصحة والكهرباء.

من جهة أخرى، عزا مدونون أسباب تراكم النفايات في الشوارع إلى ضعف الوعي لدى المواطن بأهمية البيئة، و أكدوا على أهمية دور المدرسة في تثقيف الناس للحفاظ على البيئية.

مخاطر صحية يخلّفها حرق النفايات في لبنان

ليتكم تدخلون هذا الشعب في حساباتكم بما انكم تعيدون النظر بالتسوية الحكومية#وينو_وزير_البيئة

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @yasmeensemmo

#وينو_وزير_البييه قبل ما تسألوا وينو الوزير سألوا وين أخلاقكون العالية يا شعب لبنان لما تكبوا الزبالة من شباك السيارة لما بتتركوا قرفكون بالحراش لما القناني بتكبوا بالبحر لما الأنهر كلا تلوثت من ورا اهمالكون ووسخكون تعلموا الحضارة وبعدين طالبوا بالوزير مع اعترافي بفشلو

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @SoniaBakho

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل