المحتوى الرئيسى

رياضة 24 | مدينة منتخب مصر بالمونديال.. عاصمة الشيشان وبها أكبر مسجد في أوروبا

12/17 14:03

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، على إقامة بعثة المنتخب الوطني، في مدينة جروزني خلال فترة المشاركة في كأس العالم ٢٠١٨ بروسيا.

اختيار مدينة جروزني من قبل الجهاز الفني، موفقًا للغاية، نظرًا لما تتمتع به المدينة من أجواء إسلامية تناسب طبيعة اللاعبين والجمهور المصري.

مدينة المنتخب الوطني في مونديال روسيا، تمتلك تاريخًا طويلًا، لاسيما وأنها انشئت عام 1818؛ كحصن روسي، ولعبت دورًا مهمًا في حرب القوقاز، ولم تبدأ المدينة النمو إلا بعد اكتشاف البترول.

يبلغ عدد سكانها 213.600 نسمة، حسب إحصاءات 2004، وقبل الحرب الشيشانية كان عددها قراية نصف مليون نسمة.

جرزوني هي عاصمة الشيشان، إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية، ونمت هذه المدينة حول قلعة حملت الاسم ذاته، بناها ألكسي يرمولوف، كان قائد الجيش القيصري في القوقاز عام 1818.

بدأ استخراج النفط قرب غروزني عام 1893 فتحولت المدينة إلى أحد أكبر المراكز الصناعية في القوقاز.

لحقت بالمدينة أضرار بالغة نتيجة العمليات القتالية في تسعينات القرن الماضي، وكانت القوات الروسية قد سيطرت عليها مرتين في عامي 1994 و1999 بينما اقتحمها الانفصاليون الشيشان واستولوا عليها عام 1996.

مدينة جروزني التي كانت بالأمس مهدمة، تبدو اليوم حديثة وجميلة، وصارت واحدة من أجمل المدن الأوروبية.

يسيطر اللون الأزرق على أبنية المدينة الجديدة، وهو لون يدعو إلى حياة أفضل ومستقبل سعيد.

تضم المدينة، التي سيقيم فيها المنتخب الوطني، المسجد الجامع "قلب الشيشان"، وهو الجامع الرئيسي في جروزني، والأكبر في أوروبا، الذي يتسع لعشرة آلاف شخص، وإلى جانبه أقيمت الجامعة إلإسلامية ودار الإفتاء.

وتغلب على شارع النصر خضرة الشجر، وأصلحت أبنيته لتتفق مع نمط خمسينات القرن الماضي وتجمع بين الأنموذجين الأوروبي والوطني.

شارع بوتين أجمل معالم جروزني، كان يسمى بالحدودي، حيث كان يفصل بين القوزاق والقلعة، ثم بين البيض والحمر، ويوجد فيه مبنى كبير لصالة الحفلات، وغرس فيه أكثر من 700 شجرة.

المؤسسات التعليمية في جروزني مشهورة وأهمها الجامعة الحكومية الشيشانية، ومعهدا النفط والتربية، ويوجد في المدينة المسرح الدرامي، الذي يقدم الأعمال الكلاسيكية إضافة إلى المسرحيات المحلية التي تعكس تناقضات الحياة والتقاليد لدى الشيشان.

"فيفا" يحدد مكان إقامة بعثة منتخب مصر في روسيا

اتحاد الكرة يتفاوض مع "فيفا" لزيادة عدد الجماهير المصرية في مونديال روسيا

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل