المحتوى الرئيسى

بعد إعلان موعد انطلاقه.. 10 معلومات عن القمر الصناعي "المصري - الروسي"

12/17 13:23

بعد مرور 3 أعوام من فقدان قمر "إيجيبت سات 2"، ثاني قمر صناعي مصري للاستشعار عن بُعد، الذي أُطلق من قاعدة بايكونور الروسية في جمهورية كازاخستان، في 16 أبريل 2014، أعلن الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، نية القاهرة وموسكو إطلاق قمر صناعي مصري جديد بحلول عام 2019، مؤكدًا أن القمر في المرحلة النهائية من التصنيع.

وأضاف "الشافعي"، في تصريحات لموقع "روسيا اليوم"، أن برنامج إطلاق القمر الصناعي المصري الجديد موقع بالفعل ومفعل بين موسكو والقاهرة منذ عام ونصف، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاقه في الشهور الأخيرة من 2018 أو الأولى من 2019، حيث إن جدول إطلاق الأقمار الصناعية، يصدر به قرار جمهوري من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن يتم إطلاق القمر من إحدى القواعد الفضائية الروسية المخصصة لإطلاق الأقمار الصناعية مثل "بايكونور" في كازاخستان.

وتستعرض "الوطن" أبرز المعلومات عن القمر الصناعي المرتقب، وفقا لـ"روسيا اليوم":

- يحمل القمر الجديد اسم "إيجبت سات - A".

- به المواصفات الخاصة بالقمر المصري السابق "إيجبت سات – 2"، ولكن القمر الجديد جرت عليه بعض التعديلات.

- القمر الجديد مخصص للتصوير بهدف أن يسد احتياجات مصر من الصور التي تساعد في رسم خطط التنمية وحفظ الحدود.

- تلتزم روسيا بصناعة القمر الجديد بالكامل على نفقتها الخاصة نتيجة فقدان القمر السابق في فترة الضمان، وهذا ما التزم به الجانب الروسي.

- يأتي إطلاق القمر ضمن برنامج الفضاء المصري الذي يهدف إلى تطوير استخدامات تكنولوجيا الفضاء في مصر، ولاكتساب وتوطين تكنولوجيا صناعة الفضاء في مصر ليصبح لها دورها ومكانها المناسب في هذا المجال.

- ويقدر عمر الأقمار الصناعية من 10 إلى 12 عاما. - كان "إيجيبت سات 2" يتسم بأن وزنه 1050 كيلوجراما، ويدور في فلك مساره من 500 إلى 800 كيلومتر، حيث لم يكن قمرا عسكريا.

- ومن أبرز سمات القمر "سات 2" التي من المرجح أن يحملها القمر الجديد، أنه يمكنه التقاط الصور حتى مسافة متر واحد فوق سطح الأرض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل