المحتوى الرئيسى

«الداخلية» تُلقي القبض على تاجر آثار في أسيوط أثناء بيعه 280 قطعة | المصري اليوم

12/17 12:52

ألقت شرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية القبض على عاطل، في محافظة أسيوط؛ حال حيازته 280 قطعة أثرية بقصد الاتجار فيها.

وردت معلومات للواء هشام قدري، مدير مباحث السياحة والآثار، أفادت بحيازة «مصطفى. أ. ج»، 32 سنة، عاطل، ومقيم بالسلطان حسن بأبو قرقاص بالمنيا، بعض القطع الأثرية وأنه يقوم بالتردد بها على محافظة أسيوط وعرضها للبيع بمبلغ مالي باهظ الثمن.

وبتقنين الإجراءات واستصدار إذن من النيابة العامة، تم عمل عدة أكمنة لضبطه، حيث أسفر عن ضبطه في دائرة قسم ثان أسيوط وبحوزته ٢٨٠ قطعة أثرية.

وأظهرت المعاينة أن القطع الأثرية عبارة عن ٢٦٦ عملة ترجع للعصر اليوناني والروماني و10 تماثيل أوشابتي صغيرة الحجم من الحجر الجيري مختلفة الأطوال والأحجام تتراوح أطوالها ما بين ١٠ سم و٢٥ سم ترجع للعصر الفرعوني و4 مسرجات من الحجر الجيري بطول ٨ سم ترجع للعصر الفرعوني.

وبعرض المضبوطات على منطقه أسيوط الأثرية أقرت بأثريتها وبمواجهه المتهم بما أسفر عنه الضبط اعترف بحيازته لها بقصد الاتجار فيها.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إن ذلك جاء «في إطار توجيهات اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخليه، بضروره قيام كل أجهزة الوزارة المعنية بمحاربة الجريمة بشتى صورها والحفاظ على ثروات البلاد وتراثها القومي؛ ولذا قام اللواء جمال سلطان مهنا، مساعد الوزير لقطاع الحراسات والتأمين، بوضع خطة عمل لتنفيذ تلك التوجيهات تتضمن في أحد أهم بنودها الحفاظ على ثروات البلاد وتراثها القومي والمتمثلة في مكافحة سرقة الآثار وضبط حائزي الآثار والقائمين على الحفر خلسة بالأراضي بقصد التنقيب عن الآثار بالمخالفة للقانون».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل