المحتوى الرئيسى

النائب إسماعيل نصر الدين لـ«الشروق»: سأتقدم بتعديل يحرم الإرهابى من زيارات أسرته لعامين لأن جريمته تترك يتامى وأرامل

12/17 10:42

• العقاب «إنسانى» من منطلق العين بالعين.. ويراعى الدستور وحقوق الإنسان

• تواصلت مع قيادات أمنية وقالت لى: من أخطر الأمور السماح بالزيارات للإرهابيين

• أنا مع الناس لأنها «تعبانة» وبتمر بظروف صعبة.. لكن مشكلاتهم حصاد 50 عامًا

• مُصِرٌّ على تعديل الدستور لزيادة المدة الرئاسية.. وأى رئيس دولة لن يستمر أكثر من فترتين

أكد عضو مجلس النواب إسماعيل نصر الدين، أنه يعتزم تقديم تعديل تشريعى على قانون الإرهاب، يقضى بحرمان السجين الإرهابى من زيارة أسرته لمدة عامين متتاليين، باعتبار ذلك عقابا نفسيا عما فعله من جرم أسفر عن فقدان أسر لذويها، موضحا أنه بذلك يراعى البعد الإنسانى، مؤكدا أنه تواصل مع قيادات أمنية وأكدت له أن تلك الزيارات أمر «خطير».

وعبر نصر الدين صاحب اقتراح تعديل الدستور لزيادة مدة الرئاسة، فى حواره لـ«الشروق»، عن رفضه لترشح الفريق شفيق للانتخابات الرئاسية، موضحا أنه كان من ممولى حملته الانتخابية فى حلوان، إلا أنه أخطأ فى إعلان ترشحه من بلد أجنبى، مضيفا: «أن شفيق لن يستطيع أن يعطى مصر مثلما أعطى السيسى»، وعن خالد على قال: «دا هزار».

• ما هى القوانين المنتظر أن تقدمها تحت القبة؟

ــ سأتقدم بتعديل تشريعى يمنع زيارة من يحكم عليهم فى قضايا إرهابية من زيارة أهاليهم وذويهم لمدة عامين، عبر تقديم تعديل تشريعى بقانون الإرهاب، وسنراعى ألا يخالف الدستور ولاسيما فيما يخص حقوق الإنسان.

فالجريمة الإرهابية ينتج عنها يتامى وأرامل، وحالات فقد، ولدينا العديد من الشهداء عقب العمليات الإراهابية، ويهدف القانون لمعاقبة الجانى «عقابا إنسانيا»، بمنع الزيارة لمدة سنتين، وأيضا يأتى هذا العقاب من باب «العين بالعين والسن بالسن والبادى أظلم»، فمن العدالة أن يحدث تكافؤ فى العقاب، فكما حرم أسرة من بعض أعضائها يحرم هو أيضا من أسرته وأهله.

وجاء تحديد العامين كحرمان بعدما تواصلت مع رؤساء سابقين لمصلحة السجون فى الفترات الأخيرة، وكانت لهم نفس وجهة النظر قائلين لى: «من أخطر الأمور السماح بالزيارات لهم»؛ لأن البعض يحصل على تكليفات وتمريرها عبر هذه الزيارت تزيد من العمليات الإرهابية.

وأود أن أوضح أن الغرض هنا ليس التعذيب بل تحقيق جزء من العدالة، فالجانى جعل أسرة تفقد عائلها أو ابنها، وبالتالى العقاب بالمثل.

ــ القانون فى طور الإعداد الآن ونحرص على ألا يخالف الدستور، وسنقدمه يوم الأحد المقبل ليتم استكمال التوقيعات.

• تقدمت بطلب لعقد جلسة عاجلة لمناقشة أحداث القدس، هل رد رئيس المجلس على طلبك؟

ــ لا لم يرد. لكن المجلس أصدر بيانا، وأعتقد أن الدكتور على عبدالعال فضل أن تكون مناقشة هذه المسألة يوم الأحد، وكان طلبى هو عقد جلسة طارئة، باعتبار القدس مقدسة لنا كمسلمين ومسيحيين وجزءا من تاريخ الأمة العربية والمصرية، فمصر رائدة الدول العربية، ودائما ما تدافع عن عروبتها، فلا يصح أن يتخذ ترامب قرارا فرديا دون تشاور، وهدفى من جلستنا أن نؤكد أننا لم نعرف شيئا، ونثبت ذلك أمام الجميع، فالبرلمان المصرى يجب أن يكون له كلمة مسموعة.

• كيف ترى عدم عقد رئيس البرلمان لجلسة طارئة؟

ــ أعتقد أنه سيبدأ الجلسة العامة المقبلة بهذا الموضوع، فرؤيته هى ألا تكون الجلسة مجرد تعبير عن مشاعر، وأعتقد أنه لا مشكلة بالحديث فى بادئ جلسة يوم الأحد عن القدس.

• كيف ترى عدم وجود جلسات طارئة لهموم المواطن مثل جلسات حادث سيناء والقدس؟

ــ علينا أن نسأل هل الهدف من الجلسات الطارئة هو الكلام فقط، أم ماذا؟ فأنا ضد الكلام، ولكن هناك أحداثا جساما يجب أن يسجل فيها المجلس موقفه، وهو ما يمكن أن يحدث عن طريق بياناته عبر الأمانة العامة، الرؤية هنا قد تختلف بيننا ولكننا متفقون أن المجلس دائما يصدر بيانات طوال أى أزمة.

• دائما ما يوجه انتقادات للبرلمان بأنه بعيد عن هموم الشارع.. ما تعقيبك؟

ــ هذا التعبير ظالم للنائب، أنا بالفعل مع الناس فهى «تعبانة» وتمر بظروف صعبة، ولكننا اقتحمنا مشكلات لتركة 50 عاما فى وقت واحد جعلت المواطن فى معاناة شديدة، فالمواطن ليس لديه من يفرغ به شحنة غضبه سوى النائب، وهو معذور، وأنا مش زعلان منهم فحقهم أن يأملوا كل خير فى النواب، فكل ما يحدث من أجل مستوى أفضل لأولادنا، ونحن موجودون فى المجلس لنكون السند للمواطنين ولتمشى الحكومة فى الاتجاه الإيجابى، وحين نجدها تأتى على المواطن نرفض الأمر، لكن الإصلاح بطبعه مثل الدواء المر، ولكن فيه الشفاء. فنواب مصر متأثرون ومتألمون مثل أى مواطن، وبيتحملوا عشان الناس.

• وماذا عن مقترحك بتعديل الدستور؟

ــ مازلت مصمما على التعديل، وفى مقترحى لا مساس بالفترتين المتتاليتين، وهذا لا نقاش فيها، وأى رئيس دولة ممنوع ييجى يقعد أكتر من فترتين ولكنى مع أن تكون المدة 6 سنوات، فالدستور ليس قرآنا، والتعديل مش عشان السيسى، بل يهدف لإحداث توزان لأى رئيس فى أن ينفذ خطته الخمسية، و6 شهور نحاسب رئيس الدولة و6 شهور للإعداد للانتخابات الرئاسية وبالتالى تكون المدة 6 سنوات.

• ما تعقيبك على ترشح الفريق شفيق للرئاسة وما حدث من تبعات؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل