المحتوى الرئيسى

دبلوماسي سابق: أمريكا ستستخدم «الفيتو» أمام مشروع القرار المصري بشأن «القدس»

12/17 12:35

أكد السفير عادل العدوي، مساعد وزير الخارجية الأسبق أن الرأي العام الأمريكي بجانب الرأي العام العالمي يرفضان رفضًا تامًا قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحادي بشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس لأن الأمر يُعد تدخلاً واضحاً في شئون الدول الأخرى، والتفافاً علي القرارات الأممية السابقة بشأن القدس، مشددًا علي ضرورة استغلال الموقف العالمي المناصر لقضية القدس لوقف قرار ترامب.

وأوضح "العدوي" في تصريحات لـ "صدي البلد" أن مشروع القرار المصري بمجلس الأمن والخاص بوقف تنفيذ قرار ترامب والقاضي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس لن توافق عليه أمريكا وستحبط مروره نظرًا لحق الفيتو الذي تمتلكه، موضحًا أن الرئيس الأمريكي شخصية عنيدة ولن يتراجع في قراره إلا بضغط شعبي من مواطنيه.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن قرارات مجلس الأمن الدولي ليست إلزامية للولايات المتحدة الأمريكية نظراً لامتلاك واشنطن حق النقض " الفيتو"، مشددًا علي ضرورة استغلال الرأي العام العالمي لمنع تمرير قرار ترامب بشأن القدس.

تجدر الإشارة الي أن مشروع قرار مصر تم تقديمه الي مجلس الأمن يشدد على أن "أي قرارات أحادية الجانب تخص وضع القدس ليس لها أي أثر قانوني ويجب إلغاؤها".

ويحتاج تبني المشروع إلى موافقة 9 أعضاء للمجلس من أصل 15 مع عدم التصويت ضده من قبل أي من الدول دائمة العضوية في المجلس، وهي روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين، التي تتمتع بحق النقض "الفيتو".

ويأتي هذا التحرك من قبل مصر ردًا على إعلان الرئيس الأمريكي، يوم 6 ديسمبر، عن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء نقل سفارتها هناك إلى المدينة المقدسة من تل أبيب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل