المحتوى الرئيسى

منال متولي: 2018 عام الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي - E3lam.Org

12/16 20:43

أشادت الدكتورة منال متولي الباحثة في مجال البترول، بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيهاته في قطاع البترول، و مجهودات المهندس طارق الملا وزير البترول، و تحديه حاجز الزمن في إنتاج حقل “ظهر”  قبل موعده المحدد له.

وقالت  الدكتورة منال متولى ، خلال مداخلة مع التلفزيون المصري اليوم في نشرة أخبار الخامسة، أن حقل “ظهر” ليس الحقل الوحيد الذي يحمل هذا الإسم، بل هناك العديد من الحقول التي تحمل أسم “ظهر” من 1 وحتى 4، بالإضافة إلي حقل أتون ونيدكو في دلتا النيل، وايضًا في حقول جاري التنقيب عنها في مناطق الزعفران وخليج السويس ، والصحراء الغربية.

وأشارت “متولي” إلى أننا نستهلك من الغاز نحو  9 مليار قدم مكعب يوميًا، وإنتاجنا يصل إلي نحو  6 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، و يتم استيراد الفارق بين الإنتاج والإستهلاك، مؤكدة أنه  بعد إنتاج حقل ظهر “1” وفقًا لتصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول، فإن الحقل سينتج نحو 350 مليون قدم مكعب غاز يومًيا، والذي به سنصل إلي الاكتفاء الذاتي في 2018، وأيضًا سنتخطاها لمرحلة التصدير، وسيجعلنا في مصاف الدول العظمي في 2019.

وعن الفائدة الإقتصادية التي ستعم على البلاد، قالت “منال متولي” إنه مع تصدير الغاز الطبيعي، سيعود ذلك بالنفع علي البلاد من عدة أوجه، على رأسها توفير العملة الصعبة، و التي معها سيُرفع عبئ توفير العملة الصعبة من على كاهل البلاد، إلي جانب تحقيق أرباح قد تصل إلى 3.4 مليار جنيه سنويًا، و ايضًا سيمنع عودة الظلام في جمهورية مصر العربية ، فـ”الظلام لن يعود أبدًا”على حد قولها.

وأضافت أن الغاز الطبيعي سيفتح لمصر مجالات كثيرة، منها استخدامه كوقود نظيف بديل للسولار والمازوت والفحم، و الذي  يعد أقل تلويثًا للبيئة، و سيحدث تحسن بيئي كبير، بالإضافة إلى أن القيمة الحرارية للغاز الطبيعي مرتفعة، و سنوفر السولار والمازوت و الفحم لأستخداماتهم في صناعات ومجالات أخري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل