المحتوى الرئيسى

مفوض الهجرة بالاتحاد الأوروبي يغادر القاهرة بعد لقاء «السيسي»

12/16 20:50

غادر القاهرة مساء اليوم السبت ديمتريس أفراموبولوس ، مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة والشئون الداخلية، متوجهاً إلى قبرص بعد زيارة لمصر استغرقت يوما واحدا استقبله خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي قد صرح عقب اللقاء بأن السيسي أكد اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها بالاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، ومنها مكافحة الهجرة غير الشرعية، مؤكداً ضرورة التعامل مع هذه الظاهرة من خلال تبني استراتيجية شاملة تعالج أسبابها الجذرية من مختلف الجوانب.

وتابع السيسي أن القضاء على الهجرة غير الشرعية والسيطرة عليها لن يتم من خلال الإجراءات الأمنية فقط، بل من خلال تسوية الأزمات القائمة والدفع بجهود التنمية وتحسين مستوى المعيشة للشعوب، وأن هناك دور هام للاتحاد الأوروبي في هذا الإطار، حسبما أفاد المتحدث الرسمي للرئاسة.

كما استعرض السيسي الجهود التي تقوم بها مصر لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والتي ساهمت في الحد من انتقال اللاجئين عبر المتوسط بشكل ملحوظ، حيث لم تسجل حالة واحدة من مصر منذ العام الماضي 2016 وحتى الآن، مشيراً إلى الأعباء التي تتحملها القاهرة لاستضافة الملايين من اللاجئين.

وأكد السيسي أن مصر ليس لديها مخيم أو معسكر للاجئين، بل إنهم يعيشون كضيوف وينصهرون داخل المجتمع المصري بحرية كاملة ويتمتعون بالخدمات مثل المواطنين المصريين .

من جانبه، أكد المفوض الأوروبي لشئون الهجرة حرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز التعاون والتنسيق مع مصر باعتبارها أحد أهم شركاء الاتحاد في منطقة الشرق الأوسط، وفى ظل ما تتمتع به من ثقل إقليمي كبير، معرباً عن سعادته بزيارة مصر للمرة الثالثة منذ توليه منصبه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل