المحتوى الرئيسى

انطلاق 'دراجون' إلى محطة الفضاء الدولية

12/16 14:17

أطلقت شركة "سبايس إكس" الفضائية الأمريكية، مركبة شحن غير مأهولة من طراز "دراغون" إلى محطة الفضاء الدولية، لتزويد الرواد المقيمين فيها بالمؤن والمعدات اللازمة.

وهذه الرحلة هى الثالثة عشر التى تنفذها "سبايس إكس" بموجب عقد مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، لكنها المرة الأولى التى يُستعان بها فى آن، بصاروخ قاذف ومركبة سبق أن استخدما، إذ عادة ما تحترق المركبات غير المأهولة والصواريخ وتتفتت فى غلاف الأرض بعد انتهاء مهمتها.

وسبق استخدام الطابق الأول من الصاروخ "فالكون 9" فى يونيو الماضى، لإطلاق رحلة شحن إلى المحطة فى مدار الأرض، أما المركبة "دراجون" فهى سافرت إلى المحطة أيضا فى أبريل 2015 وعادت سالمة.

وأقلع الصاروخ حاملًا المركبة عند الساعة 15:36 بتوقيت جرينيتش، من قاعدة كاب كانافيرال فى فلوريدا، حسب ما أظهرت مشاهد بثّتها مباشرة القناة التلفزيونية التابعة للوكالة الفضائية.

وبعد عشر دقائق انفصلت المركبة عن الصاروخ، ونشرت ألواحها الشمسية وانطلقت باتجاه المحطة، وهى تحمل طنين و100 كيلوغرام من المؤن والمعدات التى يحتاجها الرواد المقيمون فى المحطة فى 250 تجربة علمية، ويتوقع أن تبلغ وجهتها الأحد.

وعاد الطابق الأول من الصاروخ ودخل الغلاف الجوى للأرض ثم حطّ بسلام فى موقع قريب من موقع الإطلاق.

ومن شأن استعادة الصواريخ القاذفة والمركبات أن تقلّص بشكل كبير نفقات الرحلات الفضائية، إذ يُستفاد منها مرات عدة بدل من أن تقتصر حياتها على مهمة واحدة تحترق بعدها فى غلاف الأرض.

وستبقى «دراجون» ملتحمة بمحطة الفضاء شهرًا، ثم تعود إلى الأرض لتحطّ فى المياه قبالة سواحل المكسيك.

وهذا الطراز من مركبات الشحن هو الوحيد المتوافر حاليًا الذى يمكنه أن يعود سالمًا إلى الأرض.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل