المحتوى الرئيسى

"أدباء مصر" يناقش ثقافة المجتمع وأثرها في الخطاب الأدبي

12/16 14:11

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة جلسة بحثية بعنوان "ثقافة المجتمع وأثرها في الخطاب الأدب"، ضمن فعاليات المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته الـ32، والذي يقام تحت عنوان "التأسيس الاجتماعي للأدب" دورة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين.

وضمت الجلسة ورقتين بحثيتين الأولى بعنوان "الأثر المجتمعي، وتيمة الصراع.. أوراق العائلة لمحمد البساطي نموذجا" للباحث محمد عطية محمود، والآخر بعنوان "مستقبل الشعر.. أزمة قصيدة النثر.. أنطولوجيا النص الشعري المصري الجديد نموذجا" للدكتور حاتم الجوهري.

وتناول الباحث محمد عطية، ميراث الجفاء الذي يظهر جليا عند البساطي والحلقة المفقودة بين الجد الأصغر شاكر والجد الأكبر كامل، وجذور الصراع وميراث الشك الذي أصاب شخوص البساطي ومظاهر بهجة الحياة واختلافها، ومنها درس تقاطع الحكي وتوليده واستخدامه النهايات الدالة.

وأكدت الجوهري، في بداية ورقته البحثية، نشأة قصيدة النثر وانفصالها عن الواقع وتمحورها حول الذات عند كتاب السبعينيات التمثل الأوروبي لقصيدة النثر والفترة الانتقاليه في الثمانينيات مرورا بقصيدة التسعينيات وإعادة الصلة بين الشعراء وبين مجتمعاتهم، وصولا للمدرسة الرومانتيكية الجديدة التي ظهرت عقب ثورة 25 يناير.

وأكد "الجوهري"، ما طرأ على الشكل الشعري للقصيدة الجديدة ومنها استشرف منها مستقبل قصيدة النثر من خلال كتاب الرومانتيكية الجديدة التي حقق كتابها اتصالا بين المجتمع والشعر، مشيرا إلى أن جيلي السبعينيات والتسعينيات في الحقيقة لم يتمردوا على السلطة ولكنهم توحدوا مع توجه السلطة القطيعة بينهم وبين المجتمع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل