المحتوى الرئيسى

تأثير العمل ليلًا على صحتك؟ دراسات طبية تجيب

12/16 12:01

رغم أن كثيرا من العلماء لا ينصحون بالعمل ليلا بسبب بعض المخاطر الصحية المتوقعة، هناك آخرون يرون أن نوبات العمل الليلية لها فوائد أيضا، كما يقول كيفين مورجان، أستاذ علم النفس ومدير وحدة أبحاث النوم السريرية بجامعة لوبورو البريطانية.

وسواء كان ذلك من الأمور التي يُنصح بها أم لا، فإن نوبات العمل الليلية هي جزء من حياة الكثيرين منا، وذلك بسبب كثرة مهام العمل، أو العمل وفقا لمتطلبات عالمية، مثل تلبية احتياجات العمل في توقيتات دولية محددة، أو ربما بسبب عاداتنا نحن، وفقا لما ذكره موقع BBC.

ومع أن خبراء النوم لا يشجعون على العمل خلال الليل، يقول البروفيسور مورجان إن هناك فوائد للعمل ليلا، ويضيف: "لا يوجد هناك كثير من الأشياء التي تشتت انتباهك خلال الليل، وهو ما تستطيع معه أن تسيطر على الأمور من حولك".

بينما يرى بول هاسويل، أحد الشركاء في مؤسسة "بنسينت ميسونز" للقانون الدولي، ومقرها هونغ كونغ، أن أخذ قسط من الراحة بدلًا من العمل ليلًا سيكون أفضل كثيرًا للموظفين ولمثلحة العمل.

يقول هاسويل، وهو مستشار في القانون التجاري والتوظيفي أيضا: "لا أعتقد أنني أو فريق عملي سنعمل بنفس الكفاءة إذا ما حُرمنا من النوم ليلا، أفضل أن يكون فريق عملي قد أخذ قسطه من الراحة، ويعمل بفعالية وبدون إجهاد، على أن يكون فريقاً ينازع من أجل البقاء يقظاً".

ويضيف هاسويل إن السهر طوال الليل يمكن أن يسبب أضرارًا بالغة للحياة الخاصة للأفراد، ويروي تجربة خاصة به عندما كان محاميا شابا وحصل على موعد من امرأة كانت يتمنى لقاءها.

ويقول: "كنت منهكاً تماماً ولم أجرؤ على إلغاء ذلك الموعد الذي خطّطت له قبل أشهر، وانتهى بي المطاف إلى أن أنام وأنا أتناول العشاء، ثم استيقظت ورأسي على الطاولة والنادل يشرح لي كيف أن المرأة قد تركت المكان وهي غاضبة، ولم أر تلك المرأة مرة أخرى بعد ذلك".

وفي الدراسة أجرتها جامعة سانت لورانس، تشير النتائج إلى أن درجات الطلبة الذين لم يسهروا طوال الليل مطلقا كانت أعلى بنسبة سبعة في المئة مقارنة بدرجات الطلبة الذين سهروا طوال الليل.

ووفقا لدراسة أجراها باحثون بجامعة بفالو في نيويورك عام 2009، فإن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليل هم أكثر عرضة للإصابة باختلال ما يعرف "بالغلوكوز الصومي"، وهي الحالة التي تسبق ظهور أعراض مرض السكري من النوع الثاني، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين ينامون لساعات أطول من ذلك خلال الليل.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل