المحتوى الرئيسى

نائب محافظ القاهرة: تنفيذ قرارات الإخلاء تحكمه المصالح والأهواء بسبب المنتفعين من السكان أو الملاك

12/16 09:49

قال اللواء محمد أيمن عبدالتواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، إن عدداً كبيراً من العقارات داخل أحياء المنطقتين الشمالية والغربية قديمة ومتهالكة، وتعد إرثاً ثقيلاً.

وأضاف فى حواره لـ«الوطن» أنه توجد عقارات تتساقط حوائطها دون مقدمات، وتوجد منازل فى رملة بولاق موجودة منذ الحملة الفرنسية على مصر.

بعد انهيار 3 عقارات بروض الفرج، ما وضع العقارات القديمة بالقاهرة؟

- للأسف معظم أحياء المنطقتين الغربية والشمالية بالعاصمة عقاراتها قديمة، ففى شبرا توجد عزبة جرجس ومناطق العتال وسمعان، وفى روض الفرج عزبة الصفيح وغيرها، وفى بولاق أبوالعلا مثلث ماسبيرو وكابش والكفراوى حتى رملة بولاق، بالإضافة إلى أن حى وسط القاهرة به بيوت قديمة حوائطها «دابت وباشت»، علاوة على حيى الخليفة والسيدة زينب بهما مساكن متهالكة أعمارها تفوق الـ80 عاماً، وفى حى الوايلى منطقة منشية الصدر صعبة جداً وتحوى عقارات قديمة جداً، فضلاً عن الجمالية والدرب الأحمر فهناك بيوت حوائطها تسقط دون مقدمات، وعلى سبيل المثال، توجد منازل فى رملة بولاق موجودة منذ الحملة الفرنسية على مصر.

أيمن عبدالتواب: آلاف العقارات قديمة ومتهالكة.. ومنازل «رملة بولاق» موجودة منذ الحملة الفرنسية

ما الإجراءات المتبعة تجاه العقارات القديمة؟

- آلاف العقارات قديمة ومتهالكة، وهناك ما صدر بشأنها قرارات إخلاء، ولكن توجد أكثر من عقبة للتنفيذ ومنها رفض السكان تنفيذ قرار الإخلاء، أو المالك يرفض ترميم العقار فى حال صدور قرار بالترميم، حيث يسعى إلى هدم العقار والاستفادة من الأرض، خاصة أن معظم المساكن القديمة قائمة على الإيجار القديم بقيمة متدنية.

لماذا لا تنفذ الأحياء قرارات الإخلاء والإزالة؟

- الموضوع معقد بعض الشىء وتحكمه المصالح والأهواء لأن هناك قرارات لا تنفذ، إما بسبب المنتفعين من السكان أو المالك، ولذلك نحن لجأنا إلى إلزام العقارات بتشكيل اتحاد شاغلين، ويمكن للاتحاد أن يقدم للحى التابع له طلباً بإجراء ترميم العقار القديم على نفقته.

ماذا عن منطقة روض الفرج؟

- تلك المنطقة بها عقارات قديمة، وانهيار العقارين رقمى 43 و45 الأسبوع الماضى كان انهياراً مفاجئاً، فلم يصل إلى الحى مسبقاً أى إخطار من الأهالى والجيران بشأن وضع العقار.

عقار روض الفرج المنهار لم تصدر له أى قرارات بالإزالة أو الترميم.. ومعظم عقارات الحى غير خرسانية وأعمارها تتجاوز 90 عاماً

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل