المحتوى الرئيسى

'الأعلى للثقافة' تطالب بتجديد 'الخطاب الإعلامي' ودعم الهوية الوطنية

12/16 01:02

أصدرت لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتورة حنان يوسف بيانًا حول وجهة نظر اللجنة فى مسألة تجديد الخطاب الإعلامى وذلك لدعم الهوية الوطنية بما يتواءم مع مايجرى من أحداث لا تحتمل التعامل معها بشكل اجتهادى قد يضر بالأمن القومى المصرى خاصة وأن الدولة المصرية تخوض الآن حربا ضد الإرهاب وهى حرب تتداخل فيها أطراف خارجية وداخلية.

وقال البيان، إنه نظرا لما يشهده المجتمع من أحداث سريعة ومتلاحقة فى كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة وفى ظل التحولات التى طرأت على جغرافية الشخصية المصرية وهويتها الثقافية فإن ذلك يتطلب التعامل معه بشكل مختلف عما كان سائدًا من قبل مما يستوجب تحديد الخطاب الإعلامى التقليدى وخلق آلية عمل إعلامى متطورة تتواءم مع معطيات المرحلة الحالية.

وأضاف، أنه على الرغم من أن المجتمع يموج الآن بخطابات إعلامية متصارعة، إلا أنه فى نفس الوقت يوجد خطاب إعلامي مهيمن ومنتشر بغض النظر عن دقته في نقل الممارسات الاجتماعية أو انحيازه لوجه نظرة واحدة قد لا تعكس الواقع بمصداقية وشفافية.

وأكد البيان أن لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للثقافة ترى ضرورة القيام بتحليل الخطاب الإعلامي المهيمن وكيفية إنتاجه ثقافيا، ومن تكون تلك الجهة التى تقوم بتمويله وكيف يتم تداوله وعلاقاته بالدولة وبالتوجهات السائدة والمهيمنة داخل المجتمع، وهل يعكس بصدق التنوع الثقافي أو الاجتماعي السائد في المجتمع أم أنه ينتج أشكالًا مغايرة للواقع السائد فى مختلف المجالات مما يشكل خطرا حقيقيًا لما يسببه هذا الخطاب في تزييف الواقع وتغييب وعي المواطن وتشكيل الرأي العام.

وتابع أن اللجنة ترى ضرورة إيجاد شكل متطور لخلق خطاب إعلامى عصرى يواكب التطور الذى يشهده المجتمع، خطاب إعلامي قادر على التعامل مع حروب الجيل الرابع التى تتمحور اسلحتها فى السوشيال ميديا، وأيضا قادر على مواجهة حروب الجيل الخامس التى تعتمد على تنفيذ العمليات المسلحة على أرض الواقع بالاستناد إلى ما يتم الترويج له من أفكار إرهابية عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وتؤكد اللجنة أيضا على أن هذا الخطاب الإعلامي المنشود يتم الوصول إليه من خلال العمل علي خطة إعلاميةً ثقافية غير مسبوقة تعتمد علي عدد من الآليات والبرامج والفعاليات بالإضافة إلى المؤتمر الأول الذي سوف تقوم اللجنة بتنظيمه خلال الفترة المقبلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل