المحتوى الرئيسى

بعد تبني أمريكا للفكرة.. هل يتكون تحالف دولي ضد إيران؟

12/15 23:48

"تحالف جديد"، قد تنشئه الولايات المتحدة الأمريكية قريبًا بحسب نيكي هايلي المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن، وذلك لمواجهة إيران ونفوذها المستمر في المنطقة.

وقالت "هايلي"، اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الخميس في واشنطن، عرضت خلاله صورًا لحطام الصاروخ الذي أطلق على مطار الملك خالد الدولي قرب الرياض في بداية نوفمبر الماضي، موضحة أن الخبراء العسكريين الأمريكيين توصلوا إلى استنتاج بأن هذا الصاروخ إيراني الصنع.

"تحالفات التناقضات"، هكذا وصف الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، التحالف المزمع عقده، مشيرًا إلى أن أمريكا ستواجه صعوبات كبيرة جدًا في تشكيله، لأنها لن تستطيع بالقطع دمج إسرائيل ودول الخليج في تحالف واحد، أو حتى ضم تركيا في تحالف ضد إيران نظرًا لأن الجانبين يجتمعان حاليًا سياسيًا وتتلاقى مصالحهما معًا في عدد من القضايا مثل قضية السورية.

وحول هدف الولايات المتحدة الأمريكية، من هذة الدعوة، أكد "فهمي" أن سبب دعوة الولايات المتحدة الأمريكية هو تأكيد أنها عضو فعال في منطقة الشرق الأوسط، وأن لها القدرة على تشكيل تحالفات لمواجهة أي عدو لها ولحلفائها في المنطقة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن شكل التحالف ليس واضحًا حتى الآن وألياته غير معروفة، فالتحالف لا يُعرف حتى الآن ماهية ذلك التحالف سياسي أو سيكون عسكري سياسي، فالأمر كله يتوقف على حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

ومن جانبه، توقع الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلاقات الدولية، أن يضم التحالف عددًا من الأعضاء التقليديين مثل الإمارات والسعودية والبحرين وبريطانيا، مشيرًا إلى أن هناك دولًا ستتأنا كثيرًا قبل إعلان موافقتها مثل الكويت وألمانيا وفرنسا مقابل دول أخرى ستعترض تمامًا على التحالف مثل الصين وروسيا ومصر وعمان ودولة قطر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل