المحتوى الرئيسى

توقيع اتفاق عودة الرحلات الروسية المباشرة إلى القاهرة | المصري اليوم

12/15 23:09

وقّع وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، مع شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، أمس، اتفاقية التعاون بشأن أمن الطيران المدنى، تمهيداً لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

وتمت مراسم التوقيع فى وزارة النقل الروسية بـ«موسكو»، بحضور إيهاب نصر، السفير المصرى لدى روسيا، وعدد من الدبلوماسيين والمسؤولين.

وقال «فتحى» إنه بالإمكان اعتبار أن الطيران بين «موسكو» والقاهرة سيكون مفتوحاً بدءا من أول فبراير المقبل، وأن البلدين سيبحثان فى إبريل المقبل مسألة استئناف الرحلات الجوية التجارية بين البلدين.

وقال وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، إن مطار القاهرة الدولى يلبى جميع متطلبات أمن الطيران، وأن «مطارات شرم الشيخ والغردقة تحتاج لمزيد من العمل، وهذه هى المهمة للعام المقبل».

وأشار سوكولوف إلى أن شركة الطيران الروسية «إيرو فلوت» أبدت رغبتها فى تسيير رحلات منتظمة بين القاهرة وموسكو، وحول عود الطيران الشارتر «منخفض التكاليف» لشرم الشيخ والغردقة قال الوزير الروسى إن: «هذا الأمر سيأتى فى المرحلة المقبلة، حيث لا يوجد قرار بشأنه بعد»، موضحاً أن أحداً لم يبد رغبة لهذه الوجهة سوى «إيرو فلوت»، التى شرعت فى إعادة تشغيل مكتبها بالقاهرة وتوقيع عقود مع مطار القاهرة الدولى.

من جانبها، نفت مصادر بوزارة الطيران المدنى ما قيل عن وجود مباحثات حول بنود خلافية بالاتفاق الأمنى، موضحةً أنه تم الانتهاء بالفعل من مناقشة جميع بنود الاتفاق، التى لا تتعارض مع قوانين منظمة الطيران العالمية «إيكاو»، والملحق رقم 17 من اتفاقية شيكاغو للطيران المدنى الموقع عليها نحو 196 دولة، وأيضا قوانين المنظمات الإقليمية والدولية الأخرى.

وقالت مصادر مطلعة إن وفدا من مجلس الدوما الروسى يرافقه عدد من الخبراء الأمنيين المتخصصين فى أمن المطارات سيزور مصر خلال الأيام المقبلة، لمتابعة استئناف الرحلات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل