المحتوى الرئيسى

كيف كان حال السياحة الروسية قبل توقفها منذ عامين؟

12/15 21:47

بعد ما يقرب من 26 شهرًا من انقطاعها، وقع شريف فتحي، وزير الطيران المدني، مع وزير النقل الروسي وكبار المسؤولين في النقل الجوي الروسي بروتوكول لأمن الطيران بين البلدين، أمس، خلال زيارته لموسكو، تمهيدا لعودة الحركة الجوية بين القاهرة وموسكو فى أوائل فبراير المقبل والمتوقفة منذ سقوط الطائرة الروسية بسيناء أواخر شهر أكتوبر 2015، على أن تسيّر الرحلة الأولى عبر الخطوط الجوية الروسية "آيرفلوت".

وطوال العامين السابقين، سعت البلاد لاستئناف الطيران الروسي لمصر بجهود عدة، أشاد بها نائب وزير الخارجية الروسي أوليج سيرومولوتوف، ووصفه بـ"الإنجاز الكبير" في رفع معايير السلامة في موانئه الجوية وخصوصا في القاهرة.

تعود أزمة توقف الرحلات، إلى أكتوبر 2015، لسقوط الطائرة الروسية، عندما فجر إرهابيون طائرة روسية في شمال سيناء، ما أسفر عن مقتل 224 شخصا، وبذلك خسرت مصر 40% من إجمالي السياحة الوافدة إليها.

وبحسب بيانات وزارة السياحة، حققت السياحة الروسية 2.5 مليار دولار إيرادات لمصر، من أصل 7.4 مليار دولار حققها قطاع السياحة عام 2015 بنسبة 33.8% من إجمالي إيرادات السياحة، وأن إنفاق السائح الروسي يتراوح بين 55 إلى 60 دولارا في الليلة.

كما أكدت البيانات الصادرة من وزارة السياحة، أن إيرادات السياحة في مصر بلغت 500 مليون دولار فقط في الربع الأول من 2016، حيث شهدت انخفاضا قدرة 66% مقارنة بعام 2015، وإن سبب تراجع إيرادات السياحة للنصف تقريبا هو انسحاب روسيا من سوق السياحة، والتي تمثل أكثر من 40% من حجم السياحة الوافدة إلى مصر، بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

"شرم الشيخ" و"الغردقة".. كانت أكثر وجهات السياحة الروسية في مصر، حيث كان يمثل حجم الإشغال الروسي بالمدينتين ما بين 55% إلى 60% سنويا، بحسب باسم حلقة، نقيب السياحين، مضيفا أنهم يقصدون السياحة الترفيهية بمصر للغاية، لذلك كانوا يحرصون على زيارة المناطق المطلة على البحار للاستمتاع بالمناخ المعتدل بخلاف روسيا، تليها السياحة الثقافية بالأقصر وأسوان والقاهرة لمشاهدة أثار مصر الخالدة والحضارة الفرعونية.

وأضاف حلقة أن طبيعة السائح الروسي قريبة للغاية من المواطن المصري الذي كان يستقبله بترحاب شديد خاصة في شرم الشيخ والغردقة، حيث تنتشر بهم لافتات مدونة باللغة الروسية فضلا عن المحال التي تحمل أسماء باللغة ذاتها لتجاور العربية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل