المحتوى الرئيسى

الليرة التركية تتجه لتسجيل مكاسب بعد رفع سعر الفائدة

12/15 15:55

ارتفعت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، خلال تعاملات اليوم الجمعة، متجهة لتسجيل مكاسب أسبوعية، عقب قرار رفع سعر الفائدة الأساسي وبدعم طفرة اقتصادية.

وقرر البنك المركزي التركي أمس، رفع سعر الفائدة على السيولة الطارئة بمقدار 50 نقطة أساس، لتصل إلى 12.75%، وهو ما جاء أقل من توقعات المحللين التي كانت تشير زيادة قدرها 100 نقطة أساس.

وأبقى على معدل الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة الواحدة ثابتًا دون تغيير، عند 7.25% و9.25% على الترتيب، وهو ما جاء بالتوافق مع التوقعات.

ورغم أن تركيا سجلت انتعاشة اقتصادية ملحوظة خلال الربع الثالث من العام الجاري، إلا أن مخاوف معدلات التضخم المتسارعة، لا تزال تلوح فى الأفق.

وعلى أساس سنوي، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي فى تركيا خلال الثلاثة الأشهر المنتهية، فى سبتمبر الماضي بنسبة 11.1%، وهو الأداء الفصلي الأفضل منذ الربع الثالث من عام 2011، بينما قفز معدل التضخم التركي خلال نوفمبر الماضي لأعلى مستوى فى 14 عامًا، حيث سجل مؤشر أسعار المستهلكين 12.98%.

وأكد المركزي التركي أن سوف يواصل اتباع السياسة النقدية المتشددة حتى تظهر توقعات التضخم تحسنًا كبيرًا بما يتوافق مع أهداف البنك.

وصعدت الليرة التركية أمام الدولار بنسبة 0.6%، لتتراجع العملة الخضراء إلى مستوى 3.8644 ليرة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل