المحتوى الرئيسى

تُغنيك عن المطاعم.. 8 أسواق رخيصة للأسماك بالإسكندرية تعرف عليها (صور)

12/15 15:17

بطول ساحلها الممتد من أبو قير شرقًا وحتى سيدي كرير غربًا، تتزاحم مطاعم المأكولات البحرية بالإسكندرية، في انتظار زبائن جدد كل يوم، لتقدم لهم كل ما يشتهونه من أطباق السمك الشهية بأنواعها المختلفة.

ولكون الأسماك لم تعد بمنأى عن الارتفاع في الأسعار، قد تصبح تلك المطاعم الخيار غير الأمثل للراغبين في تناول وجبة سمك بمذاق شهي وسعر مناسب، بعدما وصلت أسعارها لأرقام تفوق قدراتهم الشرائية.

ومن هذا المنطلق يبقى أمام محبي الأسماك خيارين، أما التخلي عن تناولها، أو بذل بعض العناء في شرائها من الشوادر والحلقات بأسعار تقل كثيرًا عن المطاعم وتجهيزها في المحلات و"الشوايات" القريبة منها.

"مصراوي" يسهل عليك مهمة البحث عن أسواق وشوادر قد توفر لكثيرين ما يشتهونه من الأسماك بأسعار مناسبة في الإسكندرية، مقارنة بالأسعار في المحلات والمطاعم، ويقدم لك معلومات عن كيفية الشراء والتعرف على الأسماك الطازجة.

"إسكندرية يعني سمك".. بالنسبة للكثيرين، وللأسماك حلقات في المدينة الساحلية أقدمها وأشهرها على الإطلاق "حلقة الأنفوشي".. فما أن تطأ قدماك حي بحري، ستجد نفسك محاصرًا برائحة الأسماك النفاذة لتستسلم لها بكل حواسك.

وبجوار قلعة قايتبىاي وعلى مقربة منها قصر رأس التين، يقع المبنى العتيق لحلقة الأنفوشي، الذي يمتد تاريخه إلى نحو 200 عام، وتحديدًا عام 1834، ويضم 16 باكية، و13 مخزن خدمات للتجار، و9 ثلاجات.

" ألا أونا.. ألا دوي.. ألا تري".. نداءات تتعالى مع بزوغ فجر كل يوم داخل الحلقة معلنة بدء المزادات على مختلف الأنواع من الأسماك الطازجة مع اختلاف أشكالها وألوانها.

وحول طريقة البيع والشراء، قال "الحاج طلبة" أحد تجار الأسماك، إن المزادات تبدأ عقب صلاة الفجر حيث ينادي القائم على المزاد بسعر محدد للكيلو، حسب النوع والحجم، ومن يزيد لأعلى سعر يكون السمك من نصيبه.

ويضيف "الحاج طلبة" أن زحام أصحاب المطاعم وتجار الجملة حول طاولات الأسماك يبدأ في الانخفاض تدريجيًا وينتهي في 8 صباحًا، ليقوم الباعة بعدها على مدار اليوم في بيع ما تبقى من الأسماك على الأرصفة المجاورة للحلقة لزبائن "القطاعي".

ويعاني مبنى حلقة الأنفوشي الذي يمتد على شكل مستطيل يتوسطه صالة كبيرة بمساحة 1900 متر، وبه فتحات تنفذ منها آشعة الشمس، ويُقسم إلى باكيات بدون حواجز مساحة كل منها 90 مترًا، من غياب الصيانة وعوامل التعرية ما أدى إلى تهالك المبنى.

وكشف اللواء محمد عقل، رئيس حي الجمرك، عن إعداد القوات البحرية خطة تطوير لحلقة الأسماك بالأنفوشي والمنطقة المحيطة بها، تتضمن إعادة رفع كفاءة الباكيات والمخازن والثلاجات حفاظًا على تاريخها العريق.

وأوضح رئيس حي الجمرك، في تصريح لـ"مصراوي" أنه تم نقل إدارة الحلقة من الغرفة التجارية إلى محافظة الإسكندرية لتصبح مسؤولة عن إدارتها.

يعد سوق "باب عُمر باشا" من أشهر أسواق الأسماك في الإسكندرية بل وأكبرها حيث يمتد من ميدان الشهداء وحتى باب سدرة في كرموز وبدايات منطقة العطارين وكان يسمى بسوق "النصارى".

ويزخر السوق بكل ما لذ وطاب من أنواع الأسماك بأحجام مختلفة، حيث يعرض الباعة وأصحاب المحلات الأسماك بأسعار تقل بكثير عن نظيرتها في باقي أسواق الإسكندرية.

ويتراوح فيه سعر الأسماك الشعبية الأكثر رواجًا مثل البلطي ما بين 7 إلى 25 جنيهًا، إلى جانب الجمبري الذي يتراوح سعره ما بين 30 إلى 150 جنيهًا، والبوري من 20 إلى 35 جنيهًا حسب الحجم.

ومن سوق باب عمر باشا إلى سوق الميدان الممتد بطول شارع الميدان الموازي لشارع النصر بمنطقة المنشية، حيث يعد من أشهر الأسواق التجارية في الإسكندرية القديمة.

ويضم السوق أنواعًا عديدة من الأسماك ومحلات مخصصة لتجهيزها بطرق مختلفة سواء "شواء أو قلي، أو طاجن وغيرها" بسعر يضاف لسعر الأسماك يتراوح بين 4 إلى 8 جنيهات للكيلو الواحد.

لا يقل سوق راتب بأي حال من الأحوال عن سوق الميدان من حيث الشهرة والقدم، ويمتد بطول شارع نوبار باشا ويتقاطع مع شارع السبع بنات القريب من ميدان المنشية.

وتتنوع السلع والبضائع المعروضة في السوق إلى جانب الأسماك، حيث يوجد باعة الخضروات والفواكه واللحوم والطيور بأسعار مناسبة للجميع، كما يمكن للمشتري أن "يفاصل" البائع في السعر.

يقع سوق شيديا بين محطتي ترام كامب شيزار والإبراهيمية، إلا أنه يتعرض لحملات إزالة مستمرة، نظرًا لقيام الباعة بافتراش الشارع والأرصفة ما يعوق حركة المرور.

ويعد السوق وجهة لكل موردي الأسماك من مختلف المناطق في مصر، أغلبها من كفر الشيخ والبحيرة، إلى جانب أسماك البحر المتوسط متنوعة الأشكال والألوان والأحجام.

يعد سوق باكوس، الممتد بين محطة ترام باكوس وقطار أبو قير، إلا أن الجولة بداخله لشراء الأسماك قد تتطلب بعض العناء نظرا للزحام الشديد وقيام الباعة بإلقاء مخلفات بضاعتهم وسط السوق.

وتتنوع البضائع داخل السوق حيث لا تقتصر على الأسماك فقط بل تشمل الخضروات والفاكهة والملابس واللحوم، وهو لا يختلف عن الأسواق السابقة حيث يتميز بأسعار المناسبة لجميع المواطنين حتى محدودى الدخل سيجدون ضالتهم.

ومن وسط الإسكندرية إلى أقصى الشرق تقع حلقة أبو قير أحد أشهر أسواق الإسكندرية لبيع الأسماك الطازجة، لقربه من ميناء الصيد بأبو قير، حيث تنقل الأسماك من السفن والمراكب إلى السوق مباشرة.

وحول أسعار الأسماك، يقول مجدي أبو شنب، شيخ الصيادين بأبو قير، إن سعر كيلو البلطي في حلقة أبو قير "قطاعي" يتراوح ما بين 10 إلى 32 جنيهًا، والبوري بين 25 إلى 40 جنيهًا، الماكريل 25 جنيهًا، المرجان 27 جنيهًا، الفيليه 50 جنيهًا، حسب الحجم.

وأضاف شيخ الصيادين بأبو قير، إن سعر سمك المكرونة البلدي يبلغ 55 جنيهًا، والكابوريا ما بين 30 إلى 50 جنيهًا، والجمبري ما بين 125 إلى 200 جنيه، والسبيط 55 جنيهًا.

تعد المكس من أفضل أسواق بيع السردين البلدى الطازج حيث يتجمع الصيادين في حلقات على شط البحر بالقرب من "خندق المكس" عارضين الأسماك للزبائن بعد انتهائهم مباشرة من رحلة الصيد.

ويمكن للزبون الحصول على السردين وكافة أنواع الأسماك بطريقة "الشروة" التي تعتمد على الفصال بين الزبون والبائع للوصول إلى أفضل سعر يرتضيه الطرفين.

"بلاش تشتري من أول محل أو بائع تشوفه".. نصحية يؤكدها أحمد عزمي، صياد وتاجر أسماك، قائلًا: " ممكن أول بائع يزيد في السعر فالأفضل أن الزبون يشوف معظم الباعة في السوق أولًا علشان يقدر يحدد فين السمك الطازج وفين السعر المناسب".

وينصح "عزمي" الزبون بتحديد نوع السمك الذي يرغب في شرائه أولا وجلب "أكياس" لوضع السمك بها في أسواق المكس وغيرها، مشيرًا إلى أن بعض الصيادين يعرضون السمك مباشرة بعد صيده دون توفير أكياس للزبائن.

6 علامات على السمك الطازج

ويحدد "سعيد حرب توتو"، تاجر أسماك بمنطقة العصافرة، 6 علامات يمكن من خلالها التعرف على السمك الطازج، وتبدأ بعين السمكة والتي يجب أن تكون لامعة والقرنية شفافة، ويكون لون الخياشيم أحمر غامق، ورائحة السمكة مميزة تشبه رائحة الحشائش الطبيعية.

ويشير "توتو" إلى ضرورة أن يكون جلد السمكة والجسم متماسك، ومطاطي عند الضغط عليها بالأصبع، بالإضافة إلى عد تساقط قشور السمكة بسهولة وفي حالة الأسماك غير القشرية يجب أن يكون جلدها مشدود.

"احذر هذه الأسماك فيها سم قاتل".. يجب على الزبائن من غير قاطني الإسكندرية الحذر من 7 أنواع من أسماك يحتوي بعض أجزائها على سموم تؤدي للوفاة ويتم تداولها بأسواق الإسكندرية وهي "الصخرية، والعقرب، والقط، والبالون أو الفهقة، والبقرة أو الرقيطة، والبلامة، والقراض أو الأرنب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل