المحتوى الرئيسى

"الوطن" تستطلع آراء مستخدمي "فيس بوك": 43.3% منهم يتواصلون بـ"فرانكو"

12/15 15:03

تواجه اللغة العربية اليوم تحديات عاتية كتابة ونطقا، بدءا من شيوع العامية، أو إن صح "العاميات" لتعددها، مرورا بانحسار تعليمها، مقابل تمدد منافساتها من اللغات الأخرى، مثل الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية وغيرها، بدعاوى لا علاقة لها بالرغبة في تحصيل العلوم واكتساب اللغات الجديدة على الأغلب، وصولا لاستحداث البعض أشكال أخرى من الكتابة، مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها ما بات يُعرف بـ"عربيزي" أو "فرانكو آراب".

"الوطن" استطلعت آراء 30 من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة "فيس بوك"، في المرحلة العمرية من 18-24 عاما "المرحلة الجامعية"، عبر استمارة استبيان إلكترونية على الموقع، متضمنةً 3 أسئلة عما إذا كانوا يفضلون استخدام "عربيزي" بالحروف اللاتينية طريقة لتواصلهم وتفاعلهم مع محتوى الأصدقاء.

وكان السبب محصورا في اختيارين اثنين "عشان الأصدقاء بيستخدموا نفس الطريقة" و"عشان أنا شايفها أشيك من العربي العادي" وما إذا كانوا يعتقدون أن تعلم لغات أخرى من شأنه أن يدعم تحقيق أحلامهم في نيل وظيفة أو السفر للخارج.

وجاءت النتيجة بعد استجابة 100% من العينة لأسئلة الاستبيان، أن 17 من بين 30 مستخدما بنسبة 56.6% لا يستخدمون "عربيزي" في الكتابة على "فيس بوك"، بينما كان 43.3% من مستخدمي "فيس بوك" الجامعيين يتواصلون بـ"عربيزي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل