المحتوى الرئيسى

برلمانية عن نقل الحضانة لـ"الأب": "الأم طول عمرها هيا اللى بترعى وتربي"

12/15 14:27

اعترضت شادية ثابت، عضو مجلس النواب عن "دعم مصر"، على مقترح مقدم بتعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985، والذى يجيز للمحكمة أن تقضي بنقل حضانة الطفل للزوج دون الالتزام بنص المادة 20 من القانون والتى تقر ترتيب من لهم الحق في الحضانة.

وقالت "شادية" في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إن الأم هي من تربي وتعلم وترعى وتزرع القيم "طول عمرها"، ويجب أن تظل الحضانة للأم كما يوجد فى القانون الحالي.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن الأب لن يترك وظيفته لرعاية الأطفال، مؤكدة أن هذا يؤثر سلبًا في الطفل لأنه حتى يبلغ يكون فى احتياج إلى حنان وعطف الأبوين ولكن الأم أكثر.

وتابعت: "من الممكن نقل الحضانة للأب فى حالة أن الأم فقدت شرعيتها وأصبحت غير مؤهلة كما ينص القانون الحالي".

وينص المشرع المصري على أن يكون الترتيب في الحضانة طبقا للمحارم من النساء كالتالي: بعد الأم/ أم الأم/ أم الأب/ الأخت الشقيقة/ الأخت لأم/ الأخت لأب/ بنت الأخت الشقيقة/ بنت الأخت لأم/ الخالة لأبوين/ الخالة لأم/ الخالة لأب/ بنت الأخت لأب/ بنت الأخ الشقيق/ بنت الأخ لأم/ العمة لأم/ خالة الأب لأم/ عمة الأب لأم.

وفى حالة عدم وجود محارم من النساء تقبل حضانة الطفل يتم التوجه إلى الرجال طبقا للترتيب التالي: الأب/ الجد/ الأخ الشقيق/ الأخ لأب/ ابن أخ الشقيق/ ابن الأخ لأب/ العم الشقيق/ العم لأب/ ابن العم الشقيق/ ابن العم الأب/ عم الأب الشقيق/عم الأب لأب.

جدير بالذكر أن تقدم الدكتور سمير رشاد أبو طالب، عضو مجلس النواب مقترح إلى لجنة المقترحات والشكاوى، لتعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985، والذي يجيزللمحكمة أن تقضى بنقل حضانة الطفل للزوج دون الالتزام بنص المادة 20 من القانون.

تجنبا لمأساة 2016.. "إسكان النواب" تتفقد استعدادات البحر الأحمر للسيول

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل