المحتوى الرئيسى

«عبدالغفار» يستعرض جهود الوزارة للارتقاء بمنظومة التعليم العالي

12/15 12:08

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول الجهود التي بذلتها الوزارة لتطوير منظومة التعليم العالي فى ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

وأشار التقرير إلى أن عدد الطلاب بالمنظومة التعليمية وصل إلى (2.9) مليون طالب وطالبة، بالإضافة إلى 415 ألف طالب دراسات عليا، وعدد أعضاء هيئة التدريس 120 ألف عضو، وتمت زيادة عدد الجامعات الحكومية والخاصة إلى (48) فضلًا عن زيادة عدد المعاهد الخاصة إلى (157) معهدًا عاليًا.

وأوضح التقرير أهمية هذه المنشآت الجديدة فى استيعاب الزيادة المطردة فى أعداد الطلاب، مع التركيز فى تخصصاتها الدراسية على المجالات التي تلبي احتياجات المجتمعِ وخطط التنمية، كالزراعة والغذاء وعلوم المياه والطاقة والثروة السمكية ورياض الأطفال، وأنه من المستهدف الوصول بمعدل القيد الإجمالي للطلاب إلى 45% بحلول عام 2030، وتوفير ما يقرب من مليون فرصة تعليم عالٍ جديدة بين عامي 2020-2030.

وأضاف التقرير أنه تم العمل على جذب القطاعين الأهلي والخاص إلى الاستثمار فى التعليم العالي؛ للمساهمة فى إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية بما يجعلها تستوعب حوالي 60% من إجمالي الزيادة فى عدد الطلاب المتوقعة عام 2030.

وفيما يتعلق بجودة المؤسسات التعليمية، أكد التقرير أنه واكب هذا التوسع الأفقي جهود حثيثة للارتقاء بمستوى مخرجات المنظومة التعليمية، كما يتم العمل على رفع القدرة التنافسية عالميًا للجامعات على نحو يسهم فى دخول 10 جامعات مصرية ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم خلال عام 2030.

وفيما يتعلق بالطلاب الوافدين، أشار التقرير إلى أنه تم وضع خطة قومية لتطوير منظومة الطلاب الوافدين لدعم خطة التنمية الاقتصادية، حيث من المقرر زيادة أعداد الطلاب الوافدين فى مصر بنسبة 50% بحلول عام 2030.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل