المحتوى الرئيسى

بطرسبورغ تحتضن مهرجان "ميدان الفنون" للموسيقى

12/15 03:26

افتتح المايسترو يوري تيميركانوف مهرجان "ميدان الفنون" الموسيقي الدولي في مدينة سان بطرسبورغ، يوم الخميس 14 ديسمبر الجاري، بمشاركة عازف البيانو يفغيني كيسين.

وبدأ هذا المهرجان الدولي الذي ينعقد كل عام في مثل هذا الوقت من فصل الشتاء، في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، بحفل موسيقي لعازف البيانو الأشهر يفغيني كيسين، بمصاحبة قائد الأوركسترا البارز يوري تيميركانوف، وذلك في القاعة الفيلهارمونية الكبرى التي تحمل اسم "دميتري شوستاكوفيتش"، وسوف يستمر المهرجان حتى 24 من شهر ديسمبر الجاري.

وبصفته المؤسس والمدير الفني للمهرجان، قال تيميركانوف في لقاء مع الصحفيين: "نسعى لتقديم برنامج ممتع تشارك فيه أنماط موسيقية مختلفة، سواء كانت معروفة في العالم أو ناشئة، كما كان عليه الحال دائما".

ومن الجدير بالذكر أن من بين المشاركين في مهرجان هذا العام أوركسترا فيلهارمونيا بطرسبورغ التي يشغل تيميركانوف منصب قائدها الأساسي، حيث تصادف هذه المناسبة الذكرى الـ135 لتأسيسها.

واحتفاءا بهذه المناسبة أقيم أيضا معرض خاص في بهو قاعة الفيلهارمونيا، يتحدث عن التاريخ المهني لهذا الأوركسترا العريق، الذي شهد العديد من العروض الأولى لسيمفونيات شوستاكوفيتش بقيادة يفغيني مرافينسكي، وكذلك برامج وحفلات ما قبل الثورة البلشفية عام 2017.

كما ستخصص بعض العروض للذكرى الـ 85 لميلاد المايسترو روديون شيدرين الذي سوف يكون ضيف شرف المهرجان.

خفوروستوفسكي.. الحب من القبلة الأولى

وإضافة الى برامج الافتتاح والختام لـ "ميدان الفنون"، قرر تيميركانوف تقديم "القداس الجنائزي" لجوزيبي فيردي، وهو من أهم الأعمال للمؤلف الإيطالي، وسوف يهديه المايسترو تيميركانوف لذكرى مغني الأوبرا العالمي دميتري خفوروستوفسكي الذي توفي قبل فترة وجيزة، حيث وصف المايسترو تيميركانوف حادثة وفاته بـ "الخسارة المريرة وغير المنصفة".

واختتم المايسترو تيميركانوف حديثه بالقول إن مهرجان "ميدان الفنون" في سان بطرسبورغ سوف "يجمع كل الأحباء"، وكافة الموسيقيين الذين "يحبهم ويقدرهم" ومنهم عازف البيانو يفغيني كيسين الذي يزور بطرسبورغ للمرة الأولى منذ 8 سنوات.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل