المحتوى الرئيسى

القدس ثكنة عسكرية فى جمعة الغضب الثانية

12/15 21:43

انطلق مئات الآلاف من الفلسطينيين من جميع مساجد قطاع غزة عقب انتهاء صلاة الجمعة اليوم، للمشاركة فى المسيرة المليونية التى دعت لها لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، نصرة للقدس، ورفضاً للقرار الأمريكى بنقل سفارته للقدس والاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وحولت سلطات الاحتلال الإسرائيلى مركز ووسط مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية بفعل الانتشار الواسع لقوات الاحتلال وعناصر وحداته الخاصة وعناصر الاستخبارات ووحدات المستعربين وحرس الحدود، ووضع الحواجز الحديدية على أبواب القدس القديمة لتحديد مسارات الوافدين للأقصى لأداء صلاة الجمعة.

وقمعت قوات الاحتلال مسيرات سلمية انطلقت من مختلف محافظات فلسطين، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات بسبب استخدام الاحتلال الإسرائيلى الرصاص وقنابل الغاز السام، لقمع المسيرات ومنعها من مواصلة المسيرة.

واندلعت مواجهات عنيفة على حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، وفى قرية كفر قدوم وبلدتى عزون وجيوس قرب قلقيلية، وكذلك فى منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

كما اندلعت مواجهات عنيفة على المدخل الشمالى لمدينة بيت لحم، وفى سهل عاطوف جنوب شرق محافظة طوباس، وفى البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.

وتزامن ذلك مع توجه المسيرات فى نابلس وجنين، وطولكرم، وسلفيت نحو مناطق التماس.

وقد شارك عشرات آلاف المواطنين فى مسيرات غاضبة انطلقت من جميع المحافظات الجنوبية صوب نقاط التماس على طول الحدود مع قطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»  إن قوات الاحتلال شرعت منذ ساعات الصباح الأولى من يوم أمس  فى نشر المزيد من عناصر وحداتها المختلفة، ودورياتها العسكرية والشُرطية: الراجلة والمحمولة والخيالة، ونصب الحواجز الحديدية على

وأوضحت الوكالة أن قوات الاحتلال الإسرائيلى نصبت كذلك حواجز حديدية على بوابات المسجد الأقصى الرئيسية الخارجية لتفتيش المصلين، واحتجاز بطاقات الشبان خلال دخولهم للصلاة فى المسجد المبارك.

تأتى هذه الاجراءات تزامنا مع دعوة القوى الوطنية والاسلامية، والحراك الشبابى المقدسى المواطنين إلى ضرورة المشاركة الواسعة فى جمعة الغضب الثانية.

وأكد القاضى الفلسطينى ماهر خضير عضو المحكمة الشرعية العليا أن الشعب أطلق جمعة الغضب من أجل القدس ضد مشروع تهويده.

وأعلنت الهيئات الأوروبية والغربية بتركيز خطبتها عن القدس والتعريف بالمقدسات ورفض تهويدها.

وقال الدكتور سالم ظلام، القيادى بإدارة العلاقات الدولية فى مجلس شورى المفتين لروسيا، إن مساجد روسيا ومجلس شورى المفتين خصصت  خطبها للحديث عن القدس والدفاع عن قضيته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل