المحتوى الرئيسى

غادة والي: "تكافل وكرامة" قصة نجاح لاستهداف الأكثر فقرا

12/15 14:54

قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الرئيس التنفيذي للبنك الدولي كريستالينا جورجيفا، زارت الوحدة المحلية لمركز الطود التابع لمحافظة الأقصر، مشيرة إلى أن المركز يستفيد من برنامج تكافل وكرامة، كجزء من استفادة محافظة الأقصر؛ حيث تستفيد 170 ألف أسرة من برنامج تكافل وكرامة، في المحافظة.

وأضافت والي خلال استضافتها ببرنامج "أسواق وأعمال" الذي يذاع على فضائية أون لايف، إن تكافل وكرامة أكبر برامج الحماية الاجتماعية التي تغطيها الوزارة من حيث عدد المستفيدين وكذلك خطة التمويل، والتي تدعم وزارة المالية الجزء الأكبر منها، فيما يدعم البنك الدولي الجزء الآخر متمثلا في الدعم الفني.

وقالت والي، إن برنامج تكافل وكرامة خطط له أن يغطي مليون ونصف المليون أسرة في 3 سنوات، لكنه وصل إلى أكثر من 2 مليون أسرة في عامين فقط وهو ما يعتبر قصة نجاح.

وأشارت الوزيرة، إلى أنها تحدثت مع الرئيس التنفيذي للبنك الدولي عن برنامج "فرصة"، وهو برنامج لتوفير فرص العمل للأبناء في الأسر المشمولة بدعم تكافل وكرامة، مضيفة: "ندعم البرنامج لتشغيل المستفيدين لأن دعم تكافل وكرامة مؤقت، فالعمل هو الكرامة الحقيقة".

وقالت والي، إن وزارة التضامن لديها قاعدة بيانات كبيرة بها 20 مليون فرد، وهي قاعدة تتضمن بيانات لمن لم تنطبق عليهم الشروط لأي سبب، مضيفة أن قاعدة البيانات توضح تفاصيل عن كل بيت والأبناء ومن وصل إلى سن العمل ومن يحتاج إليه.

وأضافت والي: "عندما نأتي للنظر في استحقاق الفرد لمعاش تكافل وكرامة، نذهب للجهات المكملة لقواعد البيانات، نأتي بشهادة تحركات من الجوازات، وشهادة من التأمينات بعدم وجود تأمينات، والمدارس الخاصة لأن المعاش لا يغطيها، والمرور لمعرفة إذا كان هذا الشخص يمتلك سيارة أم لا، وذلك يأتي من خلال قاعدة بيانات عن طريق كل وزارة".

وأثنت غادة والي، على مبادرات البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتسهيل في إقامة المشروعات، فيما كشفت والي عن نقلة نوعية سيشهدها بنك ناصر الاجتماعي عن طريق شركة لميكنة وتطوير الفروع.

ولفتت والي في هذا السياق، إلى قرار الوزارة بصرف النفقة عبر التليفون المحمول، مشيرة إلى أن تلك الخطوة تخلق للنفقة جهات صرف متعددة بعد أن كانت مقتصرة فقط على فروع بنك ناصر، وما ينتج عن ذلك من توفير للوقت والجهد وسحب كامل المبلغ للمستفيدة في الوقت المناسب لها.

وحول برامج الوزارة لتطوع الشباب للعمل فيها مثل صندوق مكافحة الإدمان، قالت والي، إن لدينا 26 ألف متطوع، وهم يوجهون الشباب المتعاطي ويدلونهم على المستشفيات.

وأشارت إلى أهمية تدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل، لتشغيلهم في القطاع الخاص والعام، مضيفة: "لدينا برامج لتدريب الشباب وتشغيلهم وفرص لدى أصحاب الأعمال يقابلون الشباب المستعدين للعمل.

ووجهت والي رسالة إلى القطاع الخاص، مشيرة إلى أن القطاع يحتاج إلى الاستثمار في تدريب الشباب، وذكرت أمثلة على ذلك مؤسسة غبور للتنمية والتي تم تدشينها الشهر الماضي للتعليم الفني، وكذلك مؤسسة السويدي التي تتيح فرصا للتعليم الفني.

وشرحت والي واجبات القطاع الخاص تجاه العاملين لديه والتي تتمثل في الحماية داخل العمل من خلال التأمينات الاجتماعية عليهم، وبالقيم الحقيقية لمرتباتهم، والالتزام بدفع الضرائب والنقل الجماعي، مشيرة إلى أن السعي لتوفير هذا المناخ في العمل سيساعد الشباب المتخوف من العمل على الالتحاق بفرص لدى القطاع الخاص.

وتحدثت والي عن معرض ديارنا المقام حاليا في مبنى الصندوق الاجتماعي بأرض المعارض؛ مشيرة إلى أن المعرض يقام تحت شعار كلنا سيناء، ولذلك فقد تم تخصيص أكبر جناح للمعرض للعارضين من شمال سيناء، لعرض منتجات شمال سيناء من ملابس ومأكولات، مضيفة: "هن سيدات أعمال وهذا سوق نشط جدا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل