المحتوى الرئيسى

نائب ترامب يصل المنطقة الثلاثاء دون التوجه للأراضي الفلسطينية

12/15 23:03

ترامب خلال إعلان الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبنس يقف خلفه - رويترز

يزور نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، مصر وإسرائيل الأسبوع المقبل دون التوجه إلى الأراضي الفلسطينية، بعد الجدل الذي أثاره اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل وإلغاء عدة مسؤولين لقاءات معه. 

وقال جارود إيجن، المسؤول الثاني في مكتب بنس، في بيان، إن "الرئيس طلب من نائبه التوجه إلى المنطقة لتكرار التزامنا العمل مع الشركاء في كل أنحاء الشرق الأوسط لإنهاء التطرف الذي يهدد آمال وأحلام الأجيال المقبلة".

وأضاف أن "نائب الرئيس سيزور القاهرة وتل أبيب اعتباراً من الثلاثاء"، وتابع أنه "سيلقي كلمة أمام الكنيست ويلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال جولته التي تستمر 5 أيام إلى المنطقة".

ولن يغادر بنس قبل الثلاثاء بسبب تصويت بالغ الأهمية في الكونجرس حول الإصلاح الضريبي. وإضافة إلى منصبه كنائب للرئيس، فإن بنس هو رئيس مجلس الشيوخ وقد يكون صوته حاسماً.

وأثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 6 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، موجة تنديد واسعة في العالم، حين أعلن اعترافه رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل متجاهلاً المطالب الفلسطينية.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكذلك بابا الأقباط البابا تواضروس الثاني وشيخ الأزهر أحمد الطيب، أعلنوا رفضهم لقاء بنس خلال زيارته إلى المنطقة، وسط التظاهرات والتوتر الدبلوماسي الناجم عن التغيير في السياسة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل