المحتوى الرئيسى

أخيراً.. عودة السياحة الروسية إلى مصر.. و«سوكولوف»: أول رحلة جوية بين موسكو والقاهرة فبراير المقبل

12/15 10:14

توجه أمس شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، على رأس وفد من الوزارة، إلى موسكو، لعقد لقاء مع وزير النقل الروسى وكبار المسئولين فى النقل الجوى الروسى لتوقيع بروتوكول لأمن الطيران بين البلدين، تمهيداً لعودة الحركة الجوية بين القاهرة وموسكو فى فبراير المقبل والمتوقفة منذ سقوط الطائرة الروسية بسيناء أواخر شهر أكتوبر 2015. وقالت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدنى المصرية، إن هناك مشاورات تجرى حالياً بين مسئولى الطيران فى مصر وروسيا، حول بنود الاتفاقية الأمنية الثنائية، تمهيداً لتوقيع بروتوكول أمنى بين وزارتى الطيران المدنى ووزارة النقل الروسية، لاستئناف الحركة الجوية بين البلدين. وكشف وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، عن أن توقيع بروتوكول استئناف الرحلات الجوية إلى مصر سيتم اليوم بحضور شريف فتحى وزير الطيران المصرى. وأضاف، فى تصريحات صحفية أمس، أن الرحلة الأولى ستسيّر من روسيا إلى مطار القاهرة الدولى فى أوائل فبراير المقبل، عبر الخطوط الجوية الروسية «آيرفلوت».

وقال مصدر مسئول بوزارة السياحة إنه سيتم إطلاق حملة ترويجية مكبرة داخل السوق الروسية بمجرد إعلان موسكو رسمياً استئناف رحلاتها الجوية إلى مصر، موضحاً أن الحملة ستشتمل على إعلانات فى أهم الميادين الروسية ودعاية تليفزيونية وإلكترونية مكثفة عبر وسائل التواصل الاجتماعى، إضافة إلى حملة علاقات عامة لتحسين الصورة الذهنية لمصر لدى السائح الروسى، لافتاً إلى أن مجلس إدارة هيئة التنشيط السياحى (إحدى الهيئات التابعة للوزارة) اعتمد تفاصيل الحملة داخل السوق الروسية فى يوليو الماضى، ويتم تحديثها باستمرار لكى تكون جاهزة فور استئناف الرحلات رسمياً بين البلدين.

وقال الدكتور مصطفى خليل، عضو مجلس الأعمال المصرى الروسى، إن قدوم السياح الروس إلى مصر سيكون تدريجياً خلال الـ6 أشهر الأولى من استئناف الرحلات، بعدها ستعود معدلات الحركة إلى وضعها الطبيعى، متوقعاً أن تبدأ روسيا فور صدور قرار استئناف الرحلات إلى مصر فى تسيير رحلات إلى مطار القاهرة، يليها بعد ذلك تسيير رحلات إلى مطارى الغردقة وشرم الشيخ.

اليوم.. توقيع بروتوكول أمنى بين مصر وروسيا لعودة الرحلات الجوية.. و«السياحة»: حملة دعائية بروسيا فور صدور قرار استئناف الرحلات

وأشار «خليل» إلى أن عودة الحركة السياحية من روسيا إلى مصر، ستسهم أيضاً فى انتعاش السياحة الثقافية والأثرية بالصعيد، وترفع نسب الإشغال فى فنادق الأقصر وأسوان، موضحاً أن أعداداً كبيرة من السياح الروس تذهب فى رحلات يومية من الغردقة، لمشاهدة آثار الحضارة المصرية القديمة فى الصعيد، لافتاً إلى أن صناعة السياحة تأثرت بشدة نظراً لتوقف قدوم السياح الروس إلى مصر، خاصة أن السوق الروسية هى الأولى فى تصدير الحركة السياحية إلى البلاد خلال السنوات الماضية، حيث تخطت أعداد السياح الروس الذين زاروا مصر عام 2015 حاجز الـ3 ملايين سائح. وقال محمد فلا، عضو جمعية مستثمرى السياحة بالبحر الأحمر، إنه يتوقع ألا يزيد عدد السياح الروس الذين يزورون مصر خلال عام 2018 على المليون سائح، حيث إن غالبية شركات الطيران الروسية والتركية التى كانت تسيّر رحلات إلى مصر فى السابق مرتبطة حالياً بتسيير رحلات من روسيا إلى دول أخرى بسبب قرار روسيا بوقف الرحلات إلى مصر منذ سقوط الطائرة الروسية بسيناء أواخر أكتوبر 2015، مشيراً إلى أن الفنادق تكثف من استعداداتها حالياً لاستقبال السياح الروس.

وفى سياق آخر، رافق أمس يحيى راشد، وزير السياحة، الوفد المسئول عن الحج بالفاتيكان فى زيارة تفقدية لمواقع مسار رحلة العائلة المقدسة بوادى النطرون، تم خلال الجولة زيارة 3 مواقع بوادى النطرون وهى دير الأنبا بيشوى الذى يوجد فيه مزار نيافة الأنبا شنودة، ودير السريان، ودير الباراموس، وهى من الأماكن المهمة التى مرت بها العائلة المقدسة فى رحلة القدوم إلى مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل