المحتوى الرئيسى

صورة واحدة تحدد أي هاتف ذكي التقطها!

12/14 22:09

اكتشف الباحثون طريقة جديدة لتحديد الهواتف الذكية من خلال تحليل صورة واحدة التقطها جهاز معين.

وللقيام بذلك، ركز الخبراء في جامعة بوفالو على وجود خلل في التصوير الرقمي، يسمى عدم استجابة الصورة (PRNU). ويحدث الخلل عندما تخلق العيوب في عملية تصنيع أجهزة الاستشعار في الكاميرا، اختلافات صغيرة يمكنها أن تسبب قيام الملايين من وحدات البيكسل في جهاز استشعار الكاميرا بعرض الألوان الأكثر إشراقا أو الأغمق من المعتاد، ما يخلق تشوهات في الصورة تسمى "النمط الصاخب".

ويعد الأمر غير مرئيا للعين المجردة، وتتطلب عملية تحليل الصور 50 صورة التقطتها الكاميرا، ولكن الدراسة وجدت طريقة تتطلب الحصول على صورة واحدة فقط من الهواتف الذكية.

طريقة عملية لتسريع عمل هواتف آيفون القديمة

وقال كوي رين، المؤلف الرئيس للدراسة: "يمكن التعرف على كل جهاز عبر تحليل الصورة، بغض النظر عن الشركة المصنعة، وذلك من خلال نمط من عيوب التصوير المجهري الموجودة في كل صورة ملتقطة".

وأجريت البحوث باستخدام 16 ألف صورة و30 هاتف آيفون 6s مختلف، و10 هواتف سامسونغ غالاكسي نوت 5. وأدت الاختبارات إلى الحصول على نتائج دقيقة بنسبة 99.5%.

ويقول الباحثون إن عملية تحديد الهواتف الذكية عبر الصور الملتقطة، قد تُستخدم يوما ما لتأكيد عملية سحب النقود أو شراء شيء ما. ووجدت الدراسة أن تحليل الصور يمكن أن يوقف الهجمات المحتملة على هذا النحو.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل