المحتوى الرئيسى

«الصحفيين» تدعو البرلمان للحصول على رأي النقابة في القوانين المتعلقة بالصحافة | المصري اليوم

12/14 21:40

دعا مجلس نقابة الصحفيين خلال اجتماعه، اليوم الخميس، برئاسة النقيب عبدالمحسن سلامة مجلس النواب إلى الحصول على رأى نقابة الصحفيين في مشروعات القوانين المتعلقة بالصحافة.

وقال جمال عبدالرحيم عضو مجلس النقابة إنه تقدم بهذا المقترح تفعيلا للمادة 77 من الدستور، لافتا إلى أن لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب قررت منذ أيام إعادة مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام إلى الحكومة مرة أخرى لإجراء تعديلات عليه فيما يتعلق بإصدار الصحف.

وأضاف «عبدالرحيم»، الخميس، أنه تبين أن مشروع القانون المعروض يتضمن إنشاء شركات مساهمة لإصدار الصحف، فيما تنص المادة 70 من الدستور على إصدار الصحف والمواقع الإلكترونية بالإخطار.

وأوضح أن المحكمة الدستورية العليا أصدرت حكما في 3 يونيو الماضي بعدم دستورية المادة 52 من قانون تنظيم الصحافة والخاصة بتأسيس شركات مساهمة قبل الحصول على ترخيص بصدور الصحيفة، وناقش مجلس النقابة تقرير اللجنة المشكلة من أعضاء المجلس بشأن أزمة الزملاء بالصحف الحزبية، واستعراض المقترحات المطروحة لتوفير التمويل اللازم لإنشاء كيان صحفي جديد يستوعبهم.

وقال جمال عبدالرحيم عضو مجلس النقابة إن المجلس قرر صرف 500 جنيه إعانة شهرية لكل زميل من العاملين في الصحف الحزبية، وعددهم 116 لمدة ثلاثة أشهر.

وأشار أيمن عبدالمجيد عضو مجلس النقابة إلى أن المجلس قرر التواصل مع الحكومة لتوفير مبلغ مالي كبير يوضع في البنك، تمهيدا لإنشاء كيان صحفي لاستيعاب الزملاء المتعطلين في غضون الأشهر القادمة.

Comments

عاجل