المحتوى الرئيسى

شكوى فلسطينية أمام «مجلس الأمن».. و«مليونية القدس» تنطلق فى «غزة»

12/14 20:07

تستعد السلطة الوطنية الفلسطينية لتقديم شكوى إلى «مجلس الأمن الدولى» ضد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعترافه بـ«القدس» عاصمة لإسرائيل، بحسب ما صرح به لـ«الوطن» عضو «اللجنة المركزية لحركة فتح» روحى فتوح.

وقال «فتوح»: «سنتقدم بشكوى فى هذا الخصوص، ومن حقنا أن نتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولى تنفيذاً للمادة 27 فقرة 3 من ميثاق الأمم المتحدة الذى ينص على أحقيتنا فى الطعن ضد قرار الولايات المتحدة، لأنه مخالف للقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة ومن بينها القرار 470 والقرار 476 و175 وكذلك القرار 2434».

وقال «روحى»: «إذا تم قبول الشكوى من قِبل مجلس الأمن الدولى، تحرم الولايات المتحدة من التصويت، لأنها طرف فى هذا الموضوع كون الشكوى ضدها، وبالتالى العضو الذى هو طرف فى شكوى يمنع عليه التصويت، وبالتالى ستحرم من حقها فى استخدام الفيتو لتعطيل أى قرار يصدر عن المجلس بهذا الخصوص».

وتابع السياسى الفلسطينى: «المادة 27 فقرة 3 من ميثاق الأمم المتحدة تقول إنه فى حال دولة عضو بمجلس الأمن تقدمت بشكوى ضد دولة أخرى عضو فى المجلس تحرم الدولة المشكو بحقها من التصويت، وقرار ترامب مخالف للشرعية الدولية، وبالتالى يتبقى التصويت للدول الـ14 المتبقية».

نائب الرئيس الأمريكى يؤجّل زيارته إلى «إسرائيل».. وعضو «مركزية فتح» لـ«الوطن»: «بنس» أصبح غير مرغوب فيه بعد رفضنا ورفض الأزهر استقباله

وتعقيباً على تأجيل زيارة نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس إلى إسرائيل لبضعة أيام وفق ما صرح به المتحدث باسم «الكنيست» الإسرائيلى يوتام يكير، اليوم، قال «روحى»: إن «تأجيل الزيارة يأتى نظراً لعدم الترحيب به، خاصة فى داخل مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية بعد رفضنا مقابلته، وأيضاً فضيلة شيخ الأزهر والبابا تواضروس فى مصر رفضوا استقباله، وبالتالى أصبحت زيارته غير مرحب بها، وأصبح بالنسبة لنا شخصاً غير مرغوب به، ولذلك تم تأجيلها».

وكان «بكير» صرح، اليوم، بأنه تم إخطار الكنيست بتأجيل زيارة نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس إلى إسرائيل لبضعة أيام، مشيراً إلى أنه «حتى الآن لم يتم تحديد موعد دقيق للزيارة».

فى السياق ذاته، أفادت مصادر دبلوماسية فلسطينية وعربية وغربية، لوكالة أنباء «فرانس برس» مساء أمس، بأنه يجرى العمل على إعداد مشروع قرار فى «مجلس الأمن» ضد الاعتراف الأمريكى بـ«القدس» عاصمة لإسرائيل، لإظهار عزلة الولايات المتحدة فى مجلس الأمن.

إلا أن المعروف أن الولايات المتحدة تحظى بحق استخدام الفيتو على أى مشروع قرار لا توافق عليه، ما يحول دون إقراره.

وقال مصدر دبلوماسى فلسطينى طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة «فرانس برس»: «المهم هو الحصول على دعم 14 دولة من أعضاء مجلس الأمن الـ15 لمشروع القرار».

وكانت الولايات المتحدة وجدت نفسها الجمعة الماضى معزولة تماماً داخل «مجلس الأمن» خلال اجتماع طارئ تمت الدعوة إليه، بعد إعلان الولايات المتحدة بشكل منفرد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وانتقد جميع أعضاء مجلس الأمن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن القدس ولو بدرجات متفاوتة الحدة.

إلا أن مصادر دبلوماسية عدة أوضحت أن «لهجة» مشروع القرار لن تكون قاسية لضمان الحصول على دعم 14 دولة من أعضاء مجلس الأمن الـ15.

واعتبر دبلوماسى فى «الأمم المتحدة» أن الهدف من مشروع القرار وعرضه على التصويت ليس عزل الولايات المتحدة، بقدر ما هو دعوة لها لأن تأخذ أكثر بعين الاعتبار مصالح الفلسطينيين.

واقتحم عشرات المستوطنين وطلبة من المعاهد التلمودية بلباسهم التلمودى التقليدى المسجد الأقصى المبارك، اليوم، بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى.

وقال شهود عيان إن الاقتحامات تمت من «باب المغاربة» وعبر مجموعات متلاحقة، فى الوقت الذى نفذ فيه المستوطنون جولات استفزازية مشبوهة فى أرجاء المسجد.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلى، فجر اليوم، عدة مطابع فى مدينة «نابلس» بـ«الضفة الغربية»، كما اعتقلت 8 فلسطينيين فى أماكن متفرقة من الضفة.

وشنّ الطيران الإسرائيلى، فجر اليوم، عدة غارات استهدفت مواقع تابعة لحركتى «حماس والجهاد الإسلامى» فى «قطاع غزة»، رداً على إطلاق صواريخ من «غزة» على البلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل