المحتوى الرئيسى

مشروع "بيكيا" يفوز بالمشاركة في "بينالي فينيسيا الدولي"

12/14 17:34

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة والمهندس محمد أبو سعده رئيس جهاز التنسيق الحضاري، صباح اليوم، إعلان الفائز بالمسابقة المعمارية لتمثيل مصر بمعرض بينالي فينسيا الدولي للعمارة في دورته السادسة عشر، وذلك بمقر جهاز التنسيق الحضاري بقلعة صلاح الدين.

وأشاد وزير الثقافة بالمشروعات المقدمة للمسابقة المعمارية لتمثيل مصر، مؤكدًا اهتمام وزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة، بتقديم الرعاية ودعم الأعمال المعمارية المتميزة، والارتقاء المستمر بالمشاركة المصرية المتميزة في المعرض الدولي لبينالي فينيسيا.

وقال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري، إن  مصر سباقة في الاحتكاك الإبداعي بالغرب، بل جعلته حريص على رصد ما بها من تنوع ثقافي خلاق، حتي باتت مصر تمتلك جناحا خاصا داخل الحيز الرسمي لبينالي فينيسيا الدولي، والذي يعد أعرق الملتقيات الفنية والمعمارية، لافتا إلى أن اختيار الممثل المصري في بينالي العمارة، يأتي عبر تسابق يقوم بتحكيمه كوكبة من الخبراء، ضمانا لتقديم أفضل المشروعات الهندسية وأكثرها إبداعا.

وقال الدكتور محمد توفيق رئيس لجنة التحكيم، إن معرض بينالي فينيسيا هو الأعرق على المستوى الدولي والذي يقام في مدينة فينيسيا بإيطاليا مرة كل عامين منذ عام 1981، وهو واحد من أهم المعارض التي تمثل أحداث العمارة المعاصرة الدولية، مضيفا أن هذه المرة الثالثة التي تقيم مسابقة لاختيار متسابق يمثل مصر، ووضعت اللجنة عدة معايير لاختيار المشروع الفائز، وإجراء عملية التصفية، مضيفا تأتي الفلسفة الأدبية كمعيار أولي، بالاضافة للإمكانية وقابلية التنفيذ، وايضا التكاليف والميزانية.

وقال سيف أبو النجا، نيابة عن أعضاء لجنة التحكيم : إنه من الصعوبة أن تحكم بين أعمال متميزة لأصحاب تميز من الدرجة الأولى، حيث جاء الاختيار بين عشرة مشاريع فائقة التميز.

وكرم وزير الثقافة ورئيس الصندوق، أعضاء لجنة التحكيم، يليه منح شهادات تكريم لأفضل خمس مشاريع معمارية مقدمه للمسابقة من أجل التحفيز والإبداع، حيث تم منح المشروع الأول والمقدم من محمد صبري فتح الله وفريق عمله شهادة تكريم، والثاني: لمحمد شكري الخولي وفريق العمل، وجاء المشروع الثالث لمحمد حسن محمد السيد وفريق العمل، والمشروع لرابع المقدم من محمد حسن الجندي، أما الخامس فكان لمشروع الأمير محسن سليمان.

وتم إعلان المشروع الفائز بتمثيل مصر بمعرض بينالي فينسيا الدولي للعمارة في دورته السادسة عشر بعنوان "بيكيا" المقدم من إسلام محمد المشتولي ومعاذ صبحي أبو زيد وكريم موسى، كريستيانو، يوسف موسكتيلو.

وافتتح وزير الثقافة معرض يضم الأعمال الكاملة المشاركة بالمسابقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل