المحتوى الرئيسى

كيف حاول ريجان ضرب الاتحاد السوفيتي بـStar Wars

12/14 16:24

في مارس 1983 خرج الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريجان ليهدد الاتحاد السوفيتي بسلاح مستوحى من سلسلة أفلام حرب النجوم أو Star Wars.

وكان السلاح الأمريكي تقوم فكرته على مدافع ليزر عملاقة يتم وضعها في الفضاء حتى تضرب الصواريخ النووية السوفيتية قبل أن تصل لأمريكا أو أي من حلفائها في حال قررت موسكو بدء الحرب النووية.

المشروع الطموح كان يعني الاعتماد على مدفع يتم تشغيله بالطاقة النووية ويتم إرساله للدوران حول الأرض في قمر صناعي لرصد الصواريخ التي يمكن أن تطلقها روسيا على أمريكا أو حلفائها مما يشعل الحرب العالمية الثالثة.. وبوجود صواريخ "حرب النجوم" ستكون أمريكا قادرة على الدفاع عن نفسها بدون الهجوم على الاتحاد السوفيتي نفسه.

ربما يكون من أسباب المشروع اسمه نفسه فعلى الرغم من أن مبادرة رونالد ريجان كانت تحمل اسم SDI أو مبادرة الدفاع الاستراتيجي، إلا أن العلماء والرأي العام هم من منحوها اسم Star Wars وكان ذلك كنوع من السخرية بعدما كان الرئيس الأمريكي يريد أن يكونه نوعا من الدعاية.

وسبب السخرية هو التكلفة المالية الخرافية، فليس من المعقول كما رأى علماء أمريكيين وقتها صرف مليارات الدولارات للاستعداد لحرب ربما لا تحدث أصلا.

والأكثر من ذلك من يضمن بتكنولوجيا الثمانينات ألا يحدث خطأ أو عطل ما للمدافع وهي في الفضاء وألا تتعرض للضرر من أي كارثة أوحادثة في الفضاء الخارجي مثلما يحدث أحيانا للأقمار الصناعية التي يتم إرسالها لإجراء أبحاث.

وأيضا على أرض الواقع حذر علماء وسياسيين من أنه إذا كانت هناك دولة أمنة على نفسها وعلى أراضيها حقا وقت الحرب الباردة فما الذي يمنعها من أن تبدأ هي الحرب وإطلاق الصواريخ وربما مدافع الليزر تلك على أي دولة أخرى في العالم ومن ثم تكون تلك الدولة "أي أمريكا" هي من يبدأ الحرب ولا يكون الأمر مجرد دفاع.

الغريب بحسب صحيفة الإندبندنت أنه ظهرت نظرية مؤامرة حول استخدام حرب النجوم بالفعل لتدمير الاتحاد السوفيتي ولكن ليس بالمدافع الليزر ولكن عبر الأكاذيب.

والنظرية التي تقول أن ريجان والعلماء الذين استخدمهم للترويج لمبادرة حرب النجوم تلك واستغلال شهرة سلسلة Star Wars من أجل دفع الاتحاد السوفيتي لحالة من البارانويا تجعله ينفق المليارات من الأموال على الدفاع وتطوير الأسلحة بشكل تسبب في النهاية بانهيار الاقتصاد وانهيار الاتحاد السوفيتي نفسه.. وذلك علما بأن الاتحاد السوفيتي جاء انهياره فعلا بسبب صرف المليارات على التسليح بدلا من دعم الاقتصاد في نهاية الأمر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل