المحتوى الرئيسى

وزير النقل: «ألستوم» الفرنسية تتولى تحديث إشارات خط سكك حديد «بنى سويف - أسيوط»

12/14 16:23

• «عرفات»: النظام الجديد يتكلف 1.6 مليار جنيه ويؤدى إلى زيادة عدد القطارات وتقليل زمن الرحلة

قال وزير النقل، هشام عرفات، إنه يتم حاليًا تحديث نظم الإشارات على خط سكك حديد بنى سويف-أسيوط، والذى تنفذه شركة «ألستوم» الفرنسية بطول 250 كيلو متر، بتكلفة مليار و600 مليون جنيه، ضمن خطة تطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط «القاهرة-أسوان» لزيادة معدلات السلامة والأمان لمسير القطارات.

وأضاف الوزير، فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، عقب اجتماعه مع مسؤولى الشركة الفرنسية، بحضور رئيس وقيادات السكك الحديدية، أن سير القطارات على هذا الخط سيكون بمعدلات أمان عالية جدًا، حيث سيؤدى النظام الجديد إلى زيادة عدد القطارات وتخفيض زمن الرحلة.

وأوضح «عرفات»، أن المشروع يتضمن تطوير جميع المزلقانات الموجودة بالخط وعددها 86 مزلقانًا، لتعمل بشكل أوتوماتيكى، لافتًا إلى أن الشركة الفرنسية تنفذ حاليًا النموذج التجريبى فى حوش محطة بنى سويف لتحديد مسارات الكابلات وأعمال مسح السكة الحديد على الخط بالكامل.

وذكر أنه جار تركيب الوصلات العازلة لقطاع محطة أبو قرقاص، وهو أول قطاع سيتم وضعة فى الخدمة بطول 20 كيلو متر، وجار العمل بالأعمال المدنية والكهروميكانيكية والتشطيبات بأبراج الإشارات الرئيسية بـ4 محطات وهى «مغاغة، المنيا، أبو قرقاص، الروضة»، وتم تعيين 3 مقاولين جدد لتكثيف حيث تم الانتهاء من التصميمات لأجهزة الإشارات والطرق لجميع المحطات وعددها 15 محطة.

وقال إن برج أبو قرقاص هو أول الأبراج التى ستدخل الخدمة فى هذا الخط، فى إبريل المقبل، ويليه برج مغاغة ثم باقى الأبراج تباعًا، منوهًا إلى أن الهدف من تحديث نظم الإشارات على هذا الخط هو استبدال نظام الارتباط الميكانيكى الحالى بنظام إلكترونى حديث الذى يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل ويسمح بمسير القطارات بسرعة 160 كيلو متر فى الساعة بدلًا من 120 كيلو متر فى الساعة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل