المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن قانون زواج القاصرات - برلمانى

12/14 14:31

تبدأ اللجان النوعية المختصة بمجلس النواب خلال الفترة المقبلة، مناقشة مشروع قانون زواج القاصرات والذى قدمته النائبة عبلة الهوارى، ليكون جاهزا للنقاش فى الجلسة العامة خلال الفترة المقبلة، وفيما يلى أبرز التساؤلات حول هذا القانون.

كيف تناقش لجنة التضامن الاجتماعى مشروع القانون؟

اللجنة من ستضع الجدول التشريعى لأولوية التشريعات التى تمت إحالتها إليها، حيث إن  قضية زواج القاصرات يمثل أولوية للجنة، ومن المقرر استدعاء كافة الجهات الدينية المعنية ممثلة فى الأزهر والإفتاء والكنيسة، ومختلف منظمات المجتمع المدنى.

ما التعديلات المطروحة فى قانون النائبة عبلة الهوارى؟

أبرز التعديلات تنص على سحب الولاية من الأب حال إكراهه لابنته على الزواج دون بلوغها سن الـ 18 عاما ويكون بذلك من حقها الولاية على نفسها، كما ورد بالتعديلات أحقية منح الولاية على الطفل مجهول النسب إذا ثبت حسن رعايته.

ما العقوبات الواردة فى مشروع القانون؟

فرض عقوبات على موثق الزيجة حال علمه وسحب المهنة منه، كما تم النص فى تعديل "الإجراءات الجنائية" بأحقية رفع الدعوى الجنائية من تاريخ بلوغ القاصر السن حتى لو كان متزوج ومن حق النيابة التحقيق فى القضية من تاريخ بلوغ القاصر السن القانونى لضمان أحقية الطفل فى رفع الدعوى بعد بلوغه وعدم إسقاط العقوبة، وكذلك عقوبة لمواجهة جواز السنة، بالحبس 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف وتصل لـ 20 ألفا، وتغلظ العقوبة لسنة.

ما عدد حالات زواج القاصرات فى مصر؟ 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل