المحتوى الرئيسى

وفد منظمة خريجي الأزهر يختتم زيارته لتايلاند بلقاء مسلمي "كرابي"

12/14 13:04

تفقد وفد المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بين محافظات تايلاند للتعرف على أنشطة المؤسسات الدينية والمعاهد الأزهرية.

وانتقل وفد الأزهر المكون من الدكتور صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور عبدالمنعم فؤاد عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، وأحمد زكريا مدير إدارة الوافدين، ومبعوث الأزهر بتايلاند أحمد النكلاوي، إلى محافظات جنوب تايلاند لتفقد أحوال المسلمين وسير العملية التعليمية بالمدارس الإسلامية، حيث استمع الوفد لطلبات مسلمي الكرابي، مطالبين بزيادة عدد المنح الدراسية  بالأزهر.

وأكد الشيخ صالح عباس، في بيان للرابطة، أن الأزهر الشريف يتبنى المنهج الوسطي المعتدل ومواد الفقة تدرس كافة المذاهب، وتسهيلاً على الطلاب الوافدين أنشأ الأزهر مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية والذي تديره المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ونسعى الآن إلى فتح فرع له في تايلاند تيسيرًا على أبنائنا الطلاب، وأنه سيتم العرض على الإمام الأكبر برغبة مسلمي الكرابي بزيادة عدد المنح المخصصة بصفة عامة ولمحافظة كرابي بصفة خاصة، نظرًا لأن عدد المسلمين بكرابي يفوق عدد المسلمين بالعاصمة.

وأشار الدكتور عبدالمنعم فؤاد إلى أن عدد الدارسين بالأزهر من طلاب تايلاند مايقرب من 3 آلاف طالب وطالبة لهذا العام، مضيفًا أن الأزهر دائمًا ما يشمل الطلاب الوافدين بالرعاية ويعمل على تذليل كافة العوائق على الطلاب الوافدين ويتم اثقالهم بالمنهج الوسطي المعتدل ونشر السلام العالمي للأزهر في شتى بقاع الأرض.

واستقبل الوفد شيخ الإسلام رئيس مجلس الشؤون الإسلامية بكرابي بجنوب تايلاند، حيث دعا إلى اجتماع طارئ لأعضاء المجلس وعددهم ثلاثين عضوًا والذين يمثلون الأغلبية الإسلامية، مؤكدين على جهود الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ودوره في خدمة الإسلام والمسلمين واهتمامه بأحوال المسلمين في بلدهم.

وقال شيخ الإسلام إننا ننتهز فرصة هذه الزيارة لنرسل نحن علماء الجنوب بتايلاند برقيه شكر وتأييد لشيخ الأزهر على مواقفه الطيبة تجاه المسلمين في العالم بوجه عام وتفقد أحوالهم بوجه خاص، وعلى موقفه من قضية القدس ورفضه للقرار الأمريكي ورفضه مقابلة نائب الرئيس الأمريكي، فأدعو الله أن يوفق الأزهر وإمامه الأكبر لنصرة الاسلام والمسلمين في كل مكان.

وأكد الشيخ محمد النكلاوي في كلتمه، أن البعثات الأزهرية التي يبعثها الأزهر الشريف لشتى بقاع العالم تعنى بالدفاع عن وسطية الإسلام ونشر قيم التسامح، وتصحيح الأفكار المغلوطة والمتطرفة.

وقال: "نحن كأعضاء البعثة الأزهرية بتايلاند نرى بوضوح هذا العشق للأزهر ومنهجه من خلال الرغبة الحثيثة لزيادة عدد المبعوثين أو المنح المقدمة من الأزهر الشريف لأبناء تايلاند".

وأشار إلى أن مبعوثي الأزهر الشريف يؤدون بدور فعال في تعليم الطلاب والطالبات العلوم الشرعية واللغة العربية حتى أنهم يطلقون على المبعوث بـ"صاحب اللغة" ويستفيد منه الجميع من طلاب وطالبات ومعلمين بل وكذلك المجتمع المحيط به من خلال المحاضرات والدروس بالمساجد والفعاليات الدينية والتي يجعلون المبعوث فيها ضيف الشرف الذي ينتظرون أن يسمعوا منه كلامًا بلغة العرب التي هي لغة القرآن الكريم تلك اللغة التي أصبح تعلمها لدى الكثيرين من أبناء تايلاند هدفًا يبذل من أجله كل غال ونفيس حتى يصل الطالب في النهاية إلى مبتغاه بأن يصبح أزهريًا وهو شرف ما بعده شرف أن يناديه الناس بالأزهري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل