المحتوى الرئيسى

دار الأوبرا السلطانية تُكرِّم التينور لوتشيانو بافاروتي

12/14 11:28

"فيرست كلاس إنفستمنت" تعِد بتكريم أهل الإستحقاق

إختتام مهرجان القاهرة بتكريم النجوم وأغنية جديدة لـ"أنغام"

تكريم نادية لطفي في مهرجان شرم الشيخ الأفريقي الأسيوي

عبد الناصر يُبكي شكري سرحان بتكريمه

مهرجان القاهرة ينطلق بتكريم النجوم وأصالة تتعثر في الغناء

نجوى كرم تُشارك بتكريم "أرز الرب"

"إيلاف" من بيروت: بعد أن احتفلت دار الأوبرا السلطانية مسقط في عام 2013 بالذكرى المئوية لميلاد كلّ من جوزيبي فيردي، وريتشارد فاجنر، تُكرّم اليوم أحد أشهر مغني الأوبرا حول العالم لوتشيانو بافاروتي، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيله في العام 2007. وذلك يوم الخميس 14 ديسمبر الجاري، حيث سيبدأ الحفل في تمام الساعة 11 بالقاعة الرئيسية، بأولى فعاليات حفل الافتتاح الرسمي للمعرض الحصري التاريخي لأثمن ممتلكات الفنان بافاروتي. وسيكون ضيف الحفل الرئيسي صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد، عضو مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط، وسيلقي الكلمة الافتتاحية.

وفي تصريح أدلى به "بن فهد آل سعيد" لوسائل الإعلام حول أهمية هذه المناسبة الخاصّة، قال: "يضمّ المعرض مجموعة من الكنوز، والمقتنيات التي تجسّد لحظات مضيئة في مشوار بافاروتي الفنّي، وتؤرّخ حقبةً ذهبيةً محفوظة في تاريخ الأوبرا ومن بين الموجودات التي نراها اليوم مستندات، ووثائق تحمل في طيّاتها أهمية تاريخية كبرى جمعها بافاروتي. ومن بينها المقطوعات الأصلية التي تعتبر من أشهر الأعمال الأوبرالية، علاوةً على خطابات بقلم اثنين من الملحنين المفضلين لديه، جياكامو بوتشيني، وجوسيبي فيردي. بالإضافة إلى الملابس الغنيّة بذكريات أروع الأدوار التي لعبها بافاروتي ومجموعةٍ من الجوائز التي حصدها والألبومات الذهبية، والمقتنيات الشخصية المميّزة".

ووأضاف سيتميز الحفل بحضور أرملة الفنان المكرّم نيكوليتا مانتوفاني بافاروتي. وهي صاحبة "مؤسسة لوتشيانو بافاروتي"، علماً أننا نتوقع منها إلقاء كلمة في افتتاح فعاليات المعرض. كما أنها ستكون ضيفة الشرف في جلسة "قهوة وتمر" التي ستعقدها دار الأوبرا في تمام الساعة 7 مساءً يوم الأربعاء 13 ديسمبر الجاري.

ويستقبل معرض مقتنيات بافاروتي بدار الأوبرا الزائرين بداية من يوم الافتتاح الرسمي 14 ديسمبر 2017 وحتى يوم 6 يناير 2018، ويضمّ مجموعة من خطابات المعجبين من النبلاء، والشخصيات الرفيعة مثل: الليدي ديانا أميرة ويلز ونيلسون مانديلا. كما يعرض مجموعة من الوثائق المهمة التي حرص بافاروتي نفسه على جمعها، مثل الخطابات التي كتبها المؤلفان الأقرب إلى قلبه: جياكومو بوتشيني وجوزيبي فيردي. هذا إلى جانب تشكيلة من ملابس بافاروتي من أشهر أدواره، والمدوّنات الموسيقيّة الأصلية لأهمّ عروض الأوبرا التي قدّمها، والجوائز التي حصل عليها، وأسطواناته الذهبية، ومقتنياته الشخصيّة المميّزة. والمفاجأة التي لا يتوقعها الكثيرون أنّ المعرض يضم لوحة فنية رسمها بافاروتي بنفسه.

أما عن ذروة احتفالات يوم الخميس 14 ديسمبر الجاري، فستكون مع الحفل الموسيقي الساهر في تمام الساعة 7 مساءً بمشاركة أربعة من أهمّ الأصوات على ساحة الأوبرا اليوم. نجمة الحفل المطربة الإيطالية الشهيرة فيورينزا شيدولينز، وهي سوبرانو إيطالية معروفة فازت بمسابقة غناء "لوتشيانو بافاروتي" عام 1996، ثم غنت مع بافاروتي لاحقًا في أوبرا "توسكا" لبوتشيني. كما تشارك في الحفل سومي جو، وهي كولوراتورا سوبرانو من كوريا الجنوبية حاصلة على جائزة "غرامي"، وتشتهر بتقديمها الرائع لأعمال البل كانتو، بالإضافة إلى مهارتها الموسيقية الاستثنائية.

ينضمّ إليهما في أدوار التينور الرئيسية نجما الأوبرا الإيطاليان الرائعان فرانشيسكو ميلي، ومارتشيللو جورداني، وهما مطربان محترفان، ومؤديان متمرّسان لأدوار البل كانتو. تمّ اختيار هذين الفنانين بعناية لعلاقتهما الوثيقة بالفنان بافاروتي، إما من خلال الدراسة على يديه، أو مشاركته العروض على المسرح، ولا شكّ أن ذكرياتهما الجميلة، وتقديرهما العميق له ولفنه سوف يجعل من المشاركة في الحفل تجربة ملهِمة.

يشار إلى أن "بافاروتي" كرّس جزءًا كبيرًا من وقته خلال السنوات الأخيرة من حياته لدعم المواهب الغنائية الشابة. أسعده التدريس، وتمنّى أن تكون مشاركته خبراته مع الطلاب وسيلة مميزة لتخليد حبّه الشديد، وشغفه العظيم بالأوبرا. لهذا يشارك أربعة مطربين شباب من "مؤسسة لوتشيانو بافاروتي" في تقديم عرض ساحر في الحفل الساهر، وهم السوبرانو كلاوديا ساسو، والتينور إيفان أيون ريفاس، والميزو سوبرانو آنا فكتوريا بيتس، والباريتون دانيلي تيرينسي. سوف يغني المطربون الأربعة الرائعون في فعالية دار الأوبرا السلطانية مسقط "موسيقى على الغداء" في تمام الساعة 12:30 ظهرًا يوم السبت 16 ديسمبر في رواق الأوبرا جاليريا.

والجدير ذكره أنها لن تكون المرة الأولى التي يشارك فيها مطربون شباب من "مؤسسة لوتشيانو بافاروتي" في تقديم عروضهم في دار الأوبرا السلطانية مسقط، وبهذا الخصوص يعلّق "بن فهد آل سعيد" قائلاً: "استقبلت دار الأوبرا السلطانية مسقط مواهب عديدة من "مؤسسة لوتشيانو بافاروتي" في شهر مارس 2016 لتقديم العرض الذي حقق نجاحًا منقطع النظير "الناي السحري للأطفال أو هزيمة الوحوش". واليوم يشرفنا استقبال مجموعة جديدة من مطربي مؤسسة بافاروتي الشباب، لتقديم عروضهم ليس في الحفل الموسيقي الساهر فحسب، بل أيضًا في حفل خاص منفرد في الأوبرا جاليريا، ليستمتع عامة الجمهور بأصواتهم الساحرة ومهاراتهم المبهرة".

وفال: نحن نحتفل بلوتشيانو بافاروتي التينور، نحاول إعادة اكتشاف لوتشيانو بافاروتي الإنسان، الذي ظلّ على مدار مشواره الفني الطويل شخصًا عظيمًا نبيلاً.

هذا وسيشهد مسرح دار الأوبرا برامج جذابة، ومتنوعة على خلفية مجموعة حصرية من الصور الفوتوغرافية، ومقاطع الفيديو للفنان بافاروتي، بينما تُعزف ألحان أشهر الأغاني المحبوبة في تاريخ الأوبرا من أعمال فيردي (أوبرا "الحفل التنكري"، أوبرا "لا ترافياتا"، أوبرا "ريجوليتو")، وبوتشيني (أوبرا "مدام بترفلاي"، أوبرا "توسكا")، وليونكافالو (أوبرا "المهرج"، وأوبرا "الصباح")، ودونيزيتي (أوبرا "لوتشيا دي لاميرمور")، وبونكييلي (أوبرا "الجيوكاندا")، وغيرهم من المؤلفين الموسيقيين العظماء، وستدبّ الحياة في الآلات الموسيقيّة لعازفين بارعين بإشراف المايسترو المعروف فابريتسيو ماريا كارميناتي وهو يقود واحدة من أهم الفرق في إيطاليا؛ وهي الأوركسترا الفيلهارمونية لمهرجان البيانو الدولي في بريشا وبيرجامو.

يستقبل معرض مقتنيات بافاروتي بدار الأوبرا الزائرين من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 6 مساءً، من السبت إلى الخميس، بداية من يوم 14 ديسمبر الجاري، وحتى يوم 6 يناير 2018.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل