المحتوى الرئيسى

معهد بلير يكشف عن محاضرات "جهادية" في شبكة لينكد إن

12/14 09:53

عثر في الشبكة على أربع محاضرات للعولقي

أحد مؤسسي شركة فيسبوك يحذر من مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي "بيئة خصبة للاستقواء والمضايقات"

مزيد من الحكومات تتدخل في شبكات التواصل الاجتماعي

اكتشفت محاضرات لرجل دين إسلامي متطرف على صلة بتنظيم القاعدة وهجمات الحادي عشر من سبتمبر ومواد (جهادية) أخرى على شبكة لينكد إن.

وقد نُبهت الشبكة الاجتماعية التي تركز على التواصل المهني إلى ذلك بعد تحقيق أجراه معهد توني بلير للتغير العالمي.

وقامت شركة مايكروسوفت التي تملك الشبكة بإزالة تلك المواد.

بيد أنها تواجه انتقادات لعدم اتخاذها احتياطات أكثر لمنع تسلل مثل هذه المواد إليها.

يوتيوب يحجب فيديوهات الإسلامي المتشدد أنور العولقي مايكروسوفت تستحوذ على "لينكد إن" مقابل 26 مليار دولار "لينكد إن" تدفع 6 ملايين دولار لتسوية خلافات مع موظفين من ينبغي أن تتجنب على موقع " لينكد إن" للتواصل المهني؟

وطبقا للمعهد الذي يحمل اسم رئيس الوزراء البريطاني السابق، الذي من تخصصاته بحوث مكافحة التطرف، ظل بعض هذه المواد في الشبكة نحو ثماني سنوات.

وقال الباحث الذي اكتشف هذه المواد في وقت سابق هذا الشهر، لم تكن هناك طريقة واضحة لإثارة هذه القضية مع شركة تكنولوجيا المعلومات المسؤولة عن الشبكة، لذا لجأنا في النهاية إلى الاعتماد على صحيفة التايمز للفت انتباه شركة مايكروسوفت.

وقال مبارز أحمد لبي بي سي "يجب على منصة التواصل الاجتماعي تلك أن تكفل وجود آلية كفوءة وفاعلة للتبليغ فيها" عن مثل هذه المواد.

وأضاف " لقد اتخذت نظيراتها أمثال فيسبوك وتويتر وغوغل خطوات ملموسة ومؤثرة لمكافحة استخدام الانترنت لنشر الإرهاب، لكن يجب على المنصات التواصلية الأخرى أن لا تتجاهل هذه المخاطر أو تصبح راضية عن نفسها".

لقد اكتشف أحمد نحو 18 وثيقة "جهادية" حملت في الفترة بين 2009 و 2016، في خدمة المشاركة في السلايدات (سلايد شير) على شبكة لينكد إن.

وقد جذبت تلك المواد أكثر من 21 ألف مشاهدة قبل أن تتم إزالتها.

محاضرة تتحدث عن التعارض بين الإسلام والديمقراطية. تحريض المسلمين على ممارسة العنف والسعي للشهادة. حض المسلمين على تقديم الدعم المالي للنشاطات الجهادية. أمر بالانتقام من المسؤولين عن الرسوم الكاريكاتيرية التي تصور النبي محمد. فتوى بعدم حاجة الاطفال (غير الراشدين) الى موافقة آبائهم على انخراطهم في نشاطات جهادية.

ومن بين مؤلفي هذه المحاضرات، الشيخ أنور العولقي، رجل الدين الأمريكي المتطرف الذي التقى بمنفذي هجمات سبتمبر في 2011 قبل تنفيذ هجماتهم، كما ارتبط اسمه بمؤامرات أخرى قبل مقتله في عام 2011.

كما تقدم الشيخ عمر بكري محمد، الداعية السوري المولد الذي كان يعيش في بريطانيا، وزعم أنه ساعد في تطرف أحد قاتلي الجندي البريطاني لي ريغبي.

وشدد أحمد على القول إن "تلك ليست أيديولوجيات 'جهادية' مجهولة".

وتعد شركة مايكروسوفت عضوا في منتدى الانترنت العالمي لمكافحة التطرف، الذي أنشا في حزيران/يونيو لتنسيق كيفية تعامل شركات التكنولوجيا مع المحتويات المتطرفة التي تنشر في مواقعها.

وينظر الساسة البريطانيون حاليا في ترسم خطى ألمانيا في سن قوانين تغرم الشركات التي تفشل في إزالة المضامين المتطرفة من مواقعها بالسرعة اللازمة.

وقال بيرني هوغان، من معهد أكسفورد للانترنت "حيثما يكون جمهور، ثمة أيضا جمهور يحض على الكراهية في ليند إن وفيسبوك أو في أي مكان آخر".

وأضاف "ولكن الأمر صعب للغاية (بالنسبة للشرطة)، لأنك إذا ذهبت عميقا في ذلك تدوس على الحقوق".

وقال متحدث باسم شبكة لينكد إن إنها قدمت طريقة للناس للتبيلغ عما يقلقهم، لكنه أقر بأنها قد تحتاج إلى أن تكون أكثر وضوحا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل