المحتوى الرئيسى

«المغضوب عليه».. كيف ورط «جمال خاشقجى» نفسه مع السعودية؟

12/14 08:58

هاجم الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، المملكة العربية السعودية كثيرًا، مُحملها نتائج ما يحدث فى اليمن، ما أسفر عن أن الصحف التي كان يعمل فيها توقفه عن الكتابة، وكانت آخرهم صحيفة «الحياة»، مؤكدين أنه تبنى مواقف مؤيدة للإخوان المسلمين، حتى لجأ إلى «الجزيرة» للتعبير عن آرائه، والدفاع عن قطر.

وعبر السطور التالية تجيب «الدستور» على السئوال الهام: كيف تورط الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي مع المملكة العربية السعودية؟

تورط الكاتب الصحفي فى العديد من الآراء المناهضة للسعودية عبر القنوات المغضوب عليها والصحف الغربية، ولعل أبرز آرائه مهاجمته للمملكة العربية السعودية، تحميله للحرب التي تدور فى اليمن، عندما قال: «عليكم تحمل نتائج ما تفعلونه فى اليمن»، وأضاف أن الربيع العربي لم يكن ربيعًا أنتم من من قتلتوه.

كان يرى فى الإخوان الفصيل المظلوم فى المنطقة، الأمر الذي تعارضه المملكة العربية السعودية ومصر، فلا يفرق الكاتب الصحفي أن يكون مع أو ضد فصيل بعينه، فهو يرى أن السعودية هي طرف رئيسي فى إقصائهم من السلطة فى مصر.

موقفه من قطر وحزنه على قطيعتها من الخليج

استطاع الكاتب الصحفي أن يسوق نفسه على أساس القومية العربية، ولكنه قومي على أساس السلالة؛ حيث أعلن مرات عدة عبر «نيويورك تايمز» أنه ضد أي تفريق للخليج تحت أي ظرف.

لعل أبرز المنابر المشبوهة فى المنطقة قناة «الجزيرة» التي تدعم الحركات الإرهابية، وتثير البلبلة والفتنة فى المنطقة، هذه القناة التي استقال كل من يحمل جنسية سعودية منها؛ إلا أن «خاشقجي»، حافظ على الظهور بها الكاتب الصحفي ومناهضة السعودية فى كل قضاياها؛ بل ذهب فى إحدى مقالاته الصحفية بـ«النيويورك تايمز»، بنشر مقال صاحبة ضجة كبيرة، قال به إن هناك تورط من المملكة بتهويد القدس.

هاجم الكاتب صحفي مصر فى قضايا عدة وعلى رأسهم الإخوان المسلمين، فقد كان يرى بالجماعة الإرهابية سلطة شرعية، كما هاجم مصر مرة أخرى عند وصف مصر بـ«المتخلي عن سوريا»، وكانت أيضًا هناك مهاجمات عدة بسبب قطر ورأى بها دولة الشتات، والتي حرمت قطر من مجلس التعاون الخليجي.

فوجئت كاتبة الأطفال ثريا عبد البديع، عضو اتحاد كُتاب مصر، بنشر سلسلة لها بعنوان «ياسمين والجدة» تتضمن 4 كتب: "بطاطا، وحبات المشمش، وماء ماء تك تك، وآيس كريم" دون علمها بمعرض الشارقة لكتاب الطفل، رغم ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل